top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

"بلاغة الحجاح" جديد دار فضاءات الأردنية للنشر والتوزيع

"بلاغة الحجاح" جديد دار فضاءات الأردنية للنشر والتوزيع

استأثرت الرسالة الجِدِّيَّة لابن زيدون باهتمام الباحث نبيل الهومي، فاتخذها متنا للاشتغال من خلال إعمال المقاربة الحجاجية التي أسعفت الباحث في استكناه مقومات الإقناع التي انمازت بها رسالة ابن زيدون. وقد خرجت هذه المقاربة، مؤخرا، إلى الوجود من خلال مؤلف وسمه الباحث بعنوان: "بلاغة الحجاج في الرسالة الجدية لابن زيدون: من التوصيف إلى التوظيف"، صدر عن دار فضاءات الأردنية للنشر والتوزيع.
يعد الكتاب محاولة جادة تسعى إلى التنقيب في ذخائر الأدب الأندلسي، وكشف ما طُمِرَ من روائع هذا الأدب تحت ركام النسيان. ولا مراء أن هذا الهدف الآسر حدا بالمؤلف إلى اختيار جنس نثري توافرت له دواعي الاشتهار في بلاد الأندلس؛ إذ كان التفنن في كتابة الرسالة أداة موصلة إلى اعتلاء المناصب السامية، وتقلد المهام الجسام. إضافة إلى أن هذا الاختيار له ما يبرره سيما وأن ابن زيدون عرف بإجادته لهذا الفن النثري من خلال إبداعه لرسائل قرت في كتب الأدب وعند المشتغلين بفن الرسالة، ومنها الرسالة الهزلية التي كتبها ابن زيدون إلى صديقه ابن عبدوس.
تنقسم مادة الكتاب إلى قسمين: قسم نظري؛ قدم فيه الكاتب تصورا عاما عن بلاغة الحجاج بداية مع السوفسطائيين وأفلاطون وأرسطو، ثم مع شاييم بيرلمان وفيليب بروطون، أما القسم الثاني من الكتاب فقد اختص بتحليل الرسالة الجدية لابن زيدون، التي كتبها إلى ابن جمهور حاكم قرطبة.

وكالات

المصدر:

bottom of page