top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

"ايسيسكو " تختار نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية 2023

"ايسيسكو " تختار نواكشوط عاصمة للثقافة الإسلامية 2023

أعلنتْ مُنظمةُ العالم الإسلاميّ للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، عن اختيارِ العاصمةِ الموريتانيَّة نواكشوط لتكونَ «عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي» لعام 2023، حيث احتضنَ قصرُ المؤتمرات بالعاصمة الموريتانيَّة أمس الجُمُعة تظاهرةً ثقافيةً كُبرى لإطلاق احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023، في إطارِ برنامج منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) للاحتفاء بعواصمِ الثقافة في العالم الإسلامي.
وقالَ عضو اللجنة العُليا للاحتفالية السيد الولي طه إنَّ: «نواكشوط تعد إحدى عواصم العالم الإسلامي المهمة وتختزن كنوزًا ثقافية مهمة من خلال الآثار الموجودة في متاحفها، والمخطوطات الثمينة في مكتباتها، ومحاضرها، بالإضافة إلى الحركة الثقافيَّة في جامعاتها ونواديها الأدبية والموسيقية، ومعارضها».
وأضافَ: إنَّ «نواكشوط إضافة إلى ذلك، تُمثل عاصمة لبلد عريق الثقافة، غزير العطاء، من خلال محاضره الفريدة من نوعها، التي آخَت بين البداوة والعلم، في حدث تاريخي واجتماعي فريد، وانتشر علماؤها كسفراء لها حول العالم بموسوعيتهم العلمية، وحفظهم الذي أبهروا به أينما حلوا، بالإضافة إلى بصمة موريتانيا في مجالات الثقافة المُتعددة، من موسيقى غنية، وصناعة تقليدية مُبدعة، وزينة وأزياء».

وتمَّ تشكيلُ لجنة عُليا مُتعددة القطاعات معنية بالإشراف على الاحتفالية، يرأسها وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ودخلت في سلسلة من الاجتماعات المُكثفة أدَّت إلى تحديد أنماط إحياء هذه التظاهرة على مدى العام، وتحديد المسؤوليات.

وسيشمل حفل الافتتاح عروضًا وأفلامًا ومعارض وندوات وما يستتبعها من أنشطة مُكثفة، وهو حفل سيحضره ضيوف من مُختلف أنحاء العالم.

المصدر:

bottom of page