top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

"أبوظبي للغة العربية" نظم أمسية غنائية على هامش معرض القاهرة للكتاب

"أبوظبي للغة العربية" نظم أمسية غنائية على هامش معرض القاهرة للكتاب

ضمن مشاركته في فعاليات الدورة ال54 من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، نظم مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية في جمهورية مصر العربية، أمسية غنائية بعنوان "بين أبي الطيب وشوقي ... أشعار أحبها الشيخ زايد"، والتي تُسلط الضوء على تراث أبي الطيب المتنبي الذي أحبه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، وإبداعات أحمد شوقي في المسيرة الشعرية العربية التي كان لها دوراً في تطوير نسيجها الداخلي.

وأُقيمت الأمسية التي أحيتها "مجموعة أصيل للموسيقى العربية الفصحى المعاصرة" في "قبة الغوري" بالقاهرة، حيث أدت المجموعة نصوصاً غنائية للشاعرين الكبيرين قام بتلحينهم الموسيقار مصطفى سعيد. وتضمنت النصوص قصائد "وحبيب أخفَوه منّي"، "دَمعٌ جَرَى فَقَضَى"، " فدَيْناكَ مِنْ ربْعٍ"، " كَتَمْتُ حُبَّكِ"، " أَوهِ بَدِيلٌ مِنْ قَوْلَتِي واهاً"، " قَدْ عَلَّمَ البَيْنُ مِنّا البَيْنَ أَجْفانا"،" فِراقٌ وَمَنْ فارَقْتُ غَيْرُ مُذَمَّمِ "، و " ماذا يَقُولُ الَّذِي يُغَنِّي" لأبو الطيب، بالإضافة إلى قصيدة "على قدر الهوى يأتي العتاب" لأحمد شوقي.

وتأسست مجموعة أصيل للموسيقى الفصحى العربية المعاصرة لأداء نغمٍ مُعاصرٍ مبني على الحداثة والتطوّر من داخل الإرث النغميّ المقاميّ. وتقترح أصيل منظوراً جديدًا فعلياً للموسيقى العربية، وتوسِّع آفاق هذه الموسيقى على صعيد الآلات المختارة في العزف والأداء والعمل الجماعي والغناء والتجريب في الأصوات الآلية المباشرة والفكر الموسيقي. وكثير من إنتاجات المجموعة مستمدّ من أعمال شعرية، وأدبية، وتاريخية، وأبحاث موسيقية.

المصدر:

bottom of page