مؤسسة البابطين الثقافية تطلق ديوان الشعر العربي افتتحه الشـــاعر عبد العزيز البابطين في امسية شعرية كبيرة
71.png
20/10/2022

افتتحت مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية مساء اول من امس فعاليات "ديوان الشعر، وذلك بحضور عدد من الشعراء الشباب من الكويت والعالم العربي، والمهتمين بالشعر واللغة العربية في مقر مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي.
وقال رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز البابطين في كلمة الافتتاح انه وضع مقولة "الشعر ديوان العرب" نصب عينيه عندما أنشأ المؤسسة، التي كان اسمها "مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري".
وأوضح انه" تم تغيير اسم المؤسسة في عام 2015 تماشيا مع توسع نشاطها الذي بدأ بالشعر، ووصل إلى فضاءات جديدة تخطت منح جائزة للشعر إلى مجالات أرحب واوسع"، مؤكدا أن" المؤسسة ستبقى راعية للشعر العربي، كما هي راعية لحوار الحضارات والثقافات وداعية لثقافة السلام العادل بين الأمم والدول".
وشدد على أنه لن يتردد" في القيام بكل ما من شأنه أن يحفظ للشعر دوره الريادي، حتى يستعيد الشعراء مكانتهم التي كانوا يتميزون بها في عهود ازدهاره".
مبينا" ان الشعر نبض القلوب، والأحاسيس وصورة الحياة وصوت العالم، ورسالة الإنسانية وأملها في حل أزماتها بما يحمله من رؤى وأفكار خلاقة، ربما لا تكون متاحة لغير الشعر والشعراء".
وقال: "اذا كان للأدباء في الغرب والشرق صالونات أدبية يلتقون فيها، فليكن لشعراء العرب في الكويت ديوان شعر يضمهم ويجمعهم".
اضاف:" وإذا كان لكل بيت من بيوتات الكويت العريقة ديوان في مساكنهم في يوم معلوم، فليكن للشعر ديوان في مكتبة البابطين يجتمع فيه الشعراء في الثلاثاء الثالث من كل شهر".
ولفت الى أن "الديوان مكان لكل الشعراء العرب يتطارحون فيه تجاربهم وإبداعاتهم ويناقشون قضاياهم ويعرضون رؤاهم بعيدا عن كل ما يدعو إلى الفرقة".
وقال: "ان الشعر يجمع ولا يفرق والمؤسسة ثقافية محض لا تعنى إلا بما يحفظ تراث أمتنا ومقدساتها، ويعلي من شأن لغتها العربية الأصيلة لتظل مزدهية بجمالياتها المعهودة من خلال الشعر المنتمي إلى تراث هذه الأمة وذاكرتها الثقافية".
ودعا عبدالعزيز البابطين" جميع الشعراء للانضمام الى هذا الديوان ليسمعوا صوتهم الشعري لمحبي الشعر ومتذوقيه من خلال ما لديهم من قصائد وابداع جديد يروحون به عن أنفسهم، وعن غيرهم ويمتعون به عقولهم، وتنشرح به أفئدتهم وقلوبهم".
وفي المناسبة القى عدد من الشعراء من شباب وبنات الكويت والوطن العربي العديد من القصائد الشعرية وسط أجواء بديعة في ديوان الشعر العربي.

74.png
73.png
72.png
77.png
76.png
75.png
80.png
79.png
78.png