المشاركون بمنتدى (البابطين) الثقافي بلاهاي: حدث مهم لنشر السلام
15/6/2019

أعرب المشاركون في منتدى عالمي لثقافة السلام نظمته مؤسسة (عبدالعزيز سعود البابطين) الكويتية بمدينة لاهاي الهولندية امس الخميس عن اشادتهم بنتائجه مؤكدين أنه حدث مهم لنشر ثقافة السلام.

وقال رئيس المعهد الدولي للسلام في نيويورك تيري رود لارسن لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) "لقد كان حدثا ناجحا ومفيدا جدا في السعي لتحقيق السلام فيما يتعلق بدور التعليم وحماية التراث الثقافي والحفاظ عليه في الدول التي مزقتها الحروب".

وقال لارسن الذي ترأس جلسة حول تعزيز ثقافة السلام من خلال التعليم في المنتدى "لذلك فإن مؤسسة البابطين قامت بعمل رائع". ووصف الكويت وسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بأنهما "نموذج يحتذى به في السعي نحو السلام والمصالحة في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم".

ولعب لارسن وهو دبلوماسي نرويجي دورا رئيسيا في مفاوضات التسعينيات التي أدت إلى اتفاقيات أوسلو وهي أول اتفاقيات على الإطلاق بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. كما شغل منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة وعمل بمنصب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط.

من جانبه قال سفير الكويت لدى هولندا عبدالرحمن العتيبي إن رسالة المنتدى كانت بمثابة "رسالة سلام".

وقال ل (كونا) إن المنتدى ناقش سبل تعزيز ثقافة السلام أمام الجيل الجديد في العالم "بغض النظر عن الدين أو الطائفة أو البلد".

وأضاف "نعتقد أن الوئام والتعايش السلمي بين الناس أمران بالغا الأهمية.. لقد حان الوقت للتفكير بجدية في كيفية التغلب على الكراهية والعنف حتى يعيش الناس في سلام".

من جانبها قالت السياسية الفرنسية وعضوة البرلمان الأوروبي تقية صيفي إن انطباعها عن المنتدى كان "جيدا جدا".

وقالت ل (كونا) "كان المنتدى مهما خاصة عندما ترى كل ما يحدث في العالم".

وأضافت صيفي التي ألقت كلمة أمام المنتدى أن البرلمان الأوروبي مهتم بتعزيز حوار الثقافات حول العالم وينشط في هذا الاتجاه.

ونظم الحدث الدولي الذي استمر يوما واحدا مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية الكويتية بالشراكة مع معهد السلام الدولي بنيويورك وجامعة ليدن بهولندا واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسة كارنيغي للسلام.

https://www.kuna.net.kw/

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon