منظمة الإيسيسكو تعقد المنتدى العالمي لعلوم الفضاء

منظمة الإيسيسكو تعقد المنتدى العالمي لعلوم الفضاء

الرباط في 01 نوفمبر / بنا / عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بشراكة مع مؤسسة الفضاء الأمريكية، في العاصمة المغربية "الرباط" اليوم، أعمال منتدى الإيسيسكو العالمي لعلوم الفضاء في نسخته الأولى، في موضوع "معا من أجل استكشاف مستقبل علوم الفضاء"، بمشاركة مسؤولين بالمنظمات والمؤسسات الدولية المتخصصة، ورواد فضاء، وخبراء وباحثين في علوم الفضاء.

وخلال الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى دعا المدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك إلى ضرورة تعزيز الاستثمار في علوم وتكنولوجيا الفضاء، وإذكاء الوعي الجماعي، وبناء قدرات الشباب والنساء والفتيات لتعزيز مشاركتهم في أنشطة علوم الفضاء المتنامية، من أجل دعم جهود تحقيق الأهداف المشتركة للتنمية المستدامة على كوكب الأرض.

وأوضح الدكتور المالك أن التقدم التكنولوجي الذي حققته الإنسانية في العقود الماضية، وأدى إلى طفرة في الاقتصاد العالمي، يتطلب مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية، مشيرا إلى محورية الدور الذي تلعبه تكنولوجيا علوم الفضاء في هذا المجال.

وأكد المدير العام للإيسيسكو التزام المنظمة بدعم الأنشطة العلمية والتعليمية والثقافية في دولها الأعضاء، عبر تبني الوسائل التكنولوجية الحديثة، وبناء القدرات، ودعم الاقتصاد القائم على التكنولوجيا، وإذكاء المعرفة الحديثة ونشرها.

من جانبه شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربي عبد اللطيف ميراوي على أهمية استغلال علوم الفضاء في اكتشاف مصادر الطاقة، ورصد التغيرات المناخية وحماية البيئة، والنهوض بتكنولوجيا الاتصالات، داعيًا إلى توسيع التعاون بين الباحثين والمؤسسات الدولية المختصة.

من جهته أبرز رئيس قطاع العمليات وبرامج الفضاء بالهيئة السعودية للفضاء المهندس ماجد العنزي، أن رؤية المملكة 2030 أعطت حيزًا مهمًا للرقي بعلوم الفضاء والتكنولوجيا المرتبطة بها، وذلك من خلال إنشاء الهيئة السعودية للفضاء، وتشجيع الابتكار في هذا المجال، إضافة إلى توفر على 17 قمرا صناعيا لدى المملكة، تستغلها بشراكة مع الدول والمنظمات المختصة.

وأشار إلى سعي المملكة العربية السعودية لرفع الوعي بعلوم الفضاء، وتشجيع العلماء والباحثين على الابتكار وتطوير البنى التحتية للاتصالات، مشددا على أهمية التعاون بين دول العالم الإسلامي في هذا المجال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتنمية اقتصاديات دول العالم الإسلامي، وإعداد إطار قانوني للحفاظ على أمن وسلامة الفضاء.

ويتضمن جدول أعمال هذا المنتدى، ورشات تناقش موضوعات "أهمية النظم البيئية الفضائية للعالم الإسلامي"، و "علوم الفضاء- الأرض- البيئة- البشر"، ثم "دور وكالات الفضاء في بناء المعارف القائمة على تطبيقات علوم الفضاء" و"أهمية علوم الفضاء في الحد من مخاطر الكوارث والأزمات الإنسانية والقضاء على الفقر".

المصدر: