منتدى البحرين للكتاب يناقش كتاب (السقوط المدوي) لستيجليتز

منتدى البحرين للكتاب يناقش كتاب (السقوط المدوي) لستيجليتز

المنامة في 28 أكتوبر / بنا/ استأنف مركز عيسى الثقافي لقاءات منتدى البحرين للكتاب، حيث قدم لقاء هذا الشهر قراءة في كتاب "السقوط المدوي: الأسواق الحرة وغرق الاقتصاد العالمي" للاقتصادي الأمريكي جوزيف ستيجليتز، والذي قدمه الدكتور هاشم الباش، وأدارته الدكتورة انتصار البناء، وبحضور نخبة من المثقفين والباحثين والمهتمين وذلك وسط إجراءات وقائية واحترازية.

وأكد د. الباش خلال اللقاء على أهمية الوقائع التي ضمنها الكتاب، وأنه من الخطأ اعتبارها قضايا طارئة، حدثت قبل أكثر من عشر سنوات، ولا فائدة من نتائجها اليوم، بل إن هذا المسعى ضروري لأنه يوفر أدوات للتحليل والتفسير، ويعطي دروسا للمستقبل، وذلك لما يوفره الكتاب من سردية اقتصادية موضوعية، تحمل في طياتها المعلومة، والتحليل العميق والتفسير الرصين.

واستعرض الباش الأزمة الاقتصادية التي اندلعت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2008 وعصفت بالاقتصاد الأمريكي وجرفت معها دول العالم ، مبيناً الصراع الفكري الذي اشتعل بين المدارس الاقتصادية المختلفة، ومحاولة كل منها بسط ثقافاتها على المجتمع الأمريكي وإثبات النظريات التي انبثقت منها، وبين أن الأمر مختلف في هذه الازمة، عن العديد من الأزمات التي سبقتها في ربع القرن الماضي؛ حيث اتسمت بسرعة الانتشار، وشمولها جميع أنحاء العالم.

المصدر: