top of page

معرض فني افتراضي لدعم النساء في إيران

معرض فني افتراضي لدعم النساء في إيران

يقدم المعرض الافتراضي "امرأة.. حياة.. حرية"، لدعم النساء في إيران، أعمالاً لفنّانين من داخل إيران وخارجها، بتنظيم من مؤسسة "موزاييك" الخيرية، ومقرّها في لوس أنجلوس، وهي جزء من برنامج جوائز الفنون المستقبلية Future Art Awards.

المعرض الثلاثي الأبعاد، يعرض أعمالاً لـ 50 فنّاناً دولياً معاصراً، غالبيتهم يعيشون داخل إيران، "أظهروا في أعمالهم الإبداعية قوّة التضامن مع الشعب الإيراني عبر الفن، ودعمهم للحرية والكرامة، وعكسوا صورة الوضع المتدهور لحقوق الإنسان في إيران بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر الماضي"، بحسب بيان صادر عن مؤسسة "موزاييك".

وأعلنت المؤسسة في بيانها عبر موقعها الرسمي، "أن الأعمال الفنية تُعرض دون الكشف عن هوية أصحابها، في ظل المخاوف الأمنية الشديدة للفنّانين المقيمين داخل إيران، وتضامناً مع كل من خاطروا بحياتهم وما زالوا يضحّون من أجل الحرية".

المدير التنفيذي لجمعية "موزاييك" كيلي بادجر، قال لصحيفة "ذا آرت"، إن مشروع "المعرض الافتراضي" جاء من حركة "زن.. زندكى.. آزادى"، أي "امرأة.. حياة.. حرية"، التي انطلقت على خلفية "عدم المساواة بين الجنسين، والتمييز ضد المرأة في إيران لعقود من الزمن"، بحسب موقعها الرسمي.
وأوضح أن المؤسسة استقبلت العام الماضي حوالي 500 عمل فنّي، وتمّ اختيار 50 فنّاناً من قبل لجنة تحكيم مؤلّفة من فنّانين ومختصّين، لتقييم الأعمال التي ستفوز بجوائز "فن المستقبل".

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "موزاييك" الخيرية، انطلقت عام 2007 باسم مؤسّستها الناشطة الإيرانية الأميركية، ندى نوباري.

المصدر:

bottom of page