متحف الفن الإسلامي يحتضن فعالية "قطر تبدع" بمشاركة رواد إبداع عالميين

متحف الفن الإسلامي يحتضن فعالية "قطر تبدع" بمشاركة رواد إبداع عالميين

انطلقت مساء اليوم النسخة السنوية الثانية من فعاليات /قطر تبدع/ في متحف الفن الإسلامي وبمشاركة رواد عالميين في مجالات الفن، والعمارة، والأزياء، والتصميم، والثقافة الرقمية.

وتهدف فعالية /قطر تبدع/ التي تقام على مدى أسبوعين إلى تعزيز التبادل الثقافي والحوار، والتعاون بين المشاركين في مجالات الفن، والعمارة، والأزياء، والتصميم، والثقافة الرقمية".

وأقيم مساء اليوم بهذه المناسبة حفل استقبال بالتعاون مع "دار فالنتينو"، المتخصصة في الأزياء الراقية، حيث تم عرض 12 عملًا فنيًا للدار، إلى جانب عرض فني من المغنية البريطانية كوزيما.

وتتضمن فعالية "قطر تبدع" وهي/ القمة العالمية للاقتصاد القائم على الابتكار في مجال الثقافة/، مجموعة من الفعاليات والبرامج الشيّقة في جميع أنحاء الدوحة، مع تصدر M7 المشهد هذا العام، وهو مركز الابتكار وريادة الأعمال في مجالات الأزياء والتصميم الجديد في قطر في مشيرب قلب الدوحة.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في بيان، :"يعتبر الاقتصاد القائم على الابتكار في مجال الثقافة أحد أكبر مصادر التوظيف للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا في العالم، حيث يُدر أرباحًا تفوق 2.25 تريليون دولار أمريكي سنويًا. وباعتباره اقتصادا في نمو مستمر، إذ إنه السبيل لمستقبل مستدام، يسعدنا الترحيب هذا العام بالعديد من رواد الأزياء، والتصميم، والفنون في فعاليات "قطر تبدع"، والذين انضموا إلينا للاستمتاع بمجموعة واسعة من البرامج ولقاء نظرائهم من المبدعين المتميزين في قطر".

وتضم فعاليات "قطر تُبدع" عرض واختيار الفائزين لجوائز "فاشن ترست العربية"، التي تدعم المصممين الموهوبين في العالم العربي - في 3 نوفمبر، كما ستستضيف "فاشن تراست العربية" أيضًا فعاليات في نادي بطاقتك إلى الثقافة، إلى جانب افتتاح معرض المصمم الأمريكي كريستيان ديور: يوم 6 نوفمبر الجاري ، ويستمر حتى 30 مارس 2022 في مقر M7 .

وتشمل المحطات البارزة الأخرى لفعاليات قطر تبدع 2021، معارض كبرى، ومنها معرض لأعمال الفنان الأمريكي جيف كونز، وهو أول معرض واسع النطاق مخصص لممارسته الفنية الرائدة، ويقام في الفترة من 21 نوفمبر الجاري إلى نهاية مارس 2022 في جاليري متاحف قطر - الرواق، ويقام المعرض في إطار العام الثقافي قطر أمريكا 2021، التبادل الثقافي الدولي السنوي الذي صمم لتعميق التفاهم بين الأمم وشعوبها.

كما يأتي ضمن فعاليات / قطر تبدع / وفي إطار العام الثقافي قطر - أمريكا 2021، معرض الفنان والمصمم الأمريكي فيرجيل أبلوه : إبداعٌ بلا حدود، ويفتتح بعد غد الخميس ويستمر حتى إلى نهاية مارس 2022، في جاليري الكراج بمطافئ، ويضم المعرض الاستعادي أكثر من 55 عملا لمنتصف مسيرته الفنية لإلقاء نظرة متعمقة حول ممارسات الوسائط المتنوعة للفنان، التي تمتد من الفن البصري إلى الموسيقى، والموضة، والعمارة، والتصميم.

وستجمع "حوارات قطر تبدع" بين قادة دوليين ومبتكرين ثقافيين مرموقين للمشاركة في نقاشات حول الموضة والتصميم والفن بدء من الغد وتستمر ثلاثة أيام، كما تقدم الفعالية ذاتها مجموعة متميزة من البرامج العامة، فضلا عن سلسلة محاضرات "الفن من أجل الغد"، وذلك بالاشتراك مع صحيفة نيويورك تايمز ، وتقام خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر في الدوحة ويوم 22 نوفمبر افتراضيًا، حيث يناقش قادة المتاحف والقيمون الفنيون، وخبراء الثقافة قضايا الساعة، واستكشاف الأثر الاجتماعي والاقتصادي للفن.

المصدر: