top of page
  • Facebook
  • X
  • Youtube
  • Instagram

متاحف قطر تحتفي بيوم التراث العالمي

متاحف قطر تحتفي بيوم التراث العالمي

أعلنتْ متاحفُ قطر استعدادها للاحتفاء بيوم التراث العالمي؛ ويُشكلُ الاحتفاءُ باليومِ العالميِّ للتراث الذي يوافقُ الثامنَ عشرَ من أبريل من كل عامٍ، مناسبةً دوليةً لإبراز تميُّز التراثِ الثقافيّ العالميّ والإنسانيّ، الذي تزخرُ به دولُ العالم من غنى وتنوُّع وأصالة، وتأتي هذه المُناسبة هذا العام لتواكب ريادةَ دولة قطر عالميًا ومحليًا في مجالِ صون التراث. وقد حَظيت جهودُ المؤسَّسات القطريَّة الدؤوبة باحترام المؤسَّسات الدوليَّة المختصة بالشأن الثقافيّ، وبالاعتراف بدور دولة قطرَ البارزِ في صون التراث، وتتوج بانتخابها عضوًا في لجنة التراث العالمي للفترة 2021 – 2025، خلال اجتماع الجمعية العامة للدول الأطراف، لاتفاقية التراث العالمي لعام 1972، الذي عُقد خلال الدورة الحادية والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.

يعدّ اليوم العالمي للمعالم والمواقع الأثرية فرصة مثالية للاحتفال بالمواقع الأثرية في جميع أنحاء العالم، ومن ضمنها موقع الزبارة الأثري الذي أدرجته اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي.

وتأتي مشاركةُ متاحف قطر في هذا اليوم تعبيرًا صادقًا لحوار الحضارات والثقافات الذي يتواصل منذ بدء هذه المناسبة التي سجلت فيها دولة قطر عددًا من الملفات التراثية الناجحة. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الاحتفال بيوم التراث العالمي يقام بحسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972، والتي تصنف التراث البشري إلى نوعين، الأول ثقافي ويشمل الآثار والأعمال المعمارية والمجمعات العمرانية والمواقع الحضرية ذات القيمة الاستثنائية، والثاني طبيعي، ويشمل المواقع الطبيعية ذات القيمة العالمية.

المصدر:

bottom of page