فهد الهندال يستعرض مسيرة إسماعيل الفهد في معرض عمان للكتاب

فهد الهندال يستعرض مسيرة إسماعيل الفهد في معرض عمان للكتاب

قال سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني، إن معرض عمان الدولي للكتاب الـ 21 يُعد «تظاهرة ثقافية وأدبية كبيرة»، ومنصة لدور النشر العربية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الديحاني عقب زيارته المعرض وحضوره ندوة «أثر إسماعيل فهد إسماعيل في الرواية العربية»، المقامة على هامش البرنامج الثقافي الكويتي بالمعرض، الذي تشارك فيه الكويت باعتبارها «ضيف الشرف».

وأضاف أن مشاركة الكويت في المعرض تجسّد الاهتمام الكويتي بالثقافة، وارتباطها التاريخي بالمشاركات الدولية والإقليمية الثقافية والأدبية.

وذكر أن «ما رأيناه من تنظيم وإنجاز رائع يدل على العمل الكبير الذي قامت به وزارة الثقافة الأردنية لإقامة هذا المعرض الرائع»، مشيداً بإقبال الجمهور الأردني على المعرض.

وأعرب عن سعادته بمشاركة دور النشر الكويتية بشقيها الحكومي والخاص في معرض عمان الدولي للكتاب «ما يعكس عمق العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين». وأكد أن دور النشر الكويتية تحرص دائماً على المشاركة في المعرض، نتيجة الإقبال الكبير على المؤلفات والإصدارات الكويتية التي تزخر بالعديد من الموضوعات التي تهم القارئ العربي.

وفي الندوة الثقافية، استعرض الناقد فهد الهندال مسيرة إسماعيل فهد إسماعيل، قائلا إن «المطلع على العالم القصصي» له سيجد «ذلك الامتداد السردي لنصوصه بما يطابق الحضور الإنساني في رسم ملامح الشخصية لديه وعوالمها الداخلية ومعالمها الخارجية».

وأضاف: «المجاميع القصصية للأديب إسماعيل فهد إسماعيل جاءت على مستوى الحدث والشخصية والمكان والزمن، وهي كفيلة لكي تحول عملا قصصيا منها لعمل روائي متكامل، ولإسماعيل تجربة تحويل نص قصصي إلى رواية، وهي (مسك) الصادرة عام 2009».

وتشارك الكويت في معرض عمان الدولي للكتاب الـ 21 كضيف شرف، وتسلط في جناحها بالمعرض الضوء على عدد من مبادراتها الثقافية المتميزة، بهدف تعريف الجمهور بأهدافها الثقافية المتنوعة.

المصدر: