طموح تطلق النسخة الثانية لبرنامج كتاب في 72 ساعة

طموح تطلق النسخة الثانية لبرنامج كتاب في 72 ساعة

أعلنت طموح للتنمية المجتمعية عن إطلاق النسخة الثانية لبرنامج "كتاب في 72 ساعة"، وذلك خلال الفترة من 13 إلى 18 مارس الجاري، وسيتم تنظيم البرنامج عبر منصة ZOOM، تماشياً مع الأوضاع الراهنة لجائحة كورونا (كوفيد -19)، الأمر الذي سيجعل هذه النسخة استثنائية، كونها تقام عن بُعد.

وتقوم الفكرة العامة للبرنامج على تعزيز ثقافة التطوع الفكري، مستهدفاً في ذلك فئة الشباب والكبار، والتركيز على إعداد وتدريب مجموعة من الفرق لتأليف كتاب خلال ٧٢ ساعة (كل فريق كتاب).

وتعتمد آلية عمل المشاركين في البرنامج على تقسيم من تم اختيارهم إلى ستة فرق مختلفة وفقاً للمجالات المختارة، في كل فريق سبعة مشاركين، وسيخصص لكل فريق مستشار لديه خبرة في التأليف ورسام لإعداد الغلاف ومدقق لغوي، على أن تقام ورش العمل المختلفة (عن بُعد)، وتشمل أساسيات الكتابة والعمل الجماعي والمصادر الإلكترونية، ليتم البدء في تأليف الكتاب خلال 72 ساعة، ليتم تسليمه في الوقت المحدد.

وفي هذا السياق، فإن البرنامج سيوفر عدة خدمات لجميع الفرق المشاركة، تتضمن مستشارا لكل فريق (كاتب ذو خبرة في مجال تأليف الكتب)، ورساما لكل فريق لرسم غلاف الكتاب بعد اختيار موضوع الكتاب، ومدققا لغويا لكل فريق للمساهمة في تدقيق المحتوى، وورشة تدريبية في كيفية أساسيات الكتابة، وورشة تدريبية في الوصول للمصادر الإلكترونية من مكتبة قطر الوطنية، ومجموعة "واتس آب" خاصة للنقاش والحوار وروابط الاجتماعات عبر منصة ZOOM.

واستعانت طموح للتنمية المجتمعية بخمس فئات منهم مستشارون وخبراء، وتشمل هذه الفئات. فئة الملهمين، وتضم كلاً من: سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري- وزير الدولة رئيس مكتبة قطر الوطنية، والدكتور عبدالعزيز الحر – مدير المعهد الدبلوماسي، والدكتور جاسم السلطان- مدير مركز الوجدان الحضاري، أما الفئة الثانية، فهي فئة المستشارين للفرق، وهم: د. هالة قطاطي، د. عبدالله فارح، وأ. مختار خواجة، وأ. حمد التميمي، وأ. خولة مرتضوي وأ. عمار محمد.

وتم اختيار الفئة الثالثة من الرسامين المبدعين القطريين ويمثلها كل من: أ. حمد المطاوعة، أ. نور الشمري، أ. منيرة العبيدلي، أ. مريم العسيري، أ. منال القبيسي، أ. منى البدر. وستضم فئة لجنة التقييم كلا من: د. أحمد نتوف، أ. فاطمة الرفاعي، د. رامي أبو شهاب، بينما المدققون هم: د. أحمد الجنابي، أ. محمد الشبراوي، أ. نوف المالكي، أ. روضة الحمادي، أ. عائدة بالعربي، أ. إيمان صابر، والفئة الخامسة ستضم المدربين، وهم: د. لؤي خليل، أ. محمد شاهين، أ. محمد السعدي.

وسيتم تقييم أولي من قبل لجنة التحكيم على المواضيع المختارة من قبل الفرق، وإقامة جلسات قصيرة مع مجموعة من الملهمين أصحاب مؤلفات عديدة، بالإضافة إلى توفير دليل إرشادي يحتوي على معلومات وتفاصيل البرنامج. كما سيتم تقييم جميع الأعمال من قبل لجنة التقييم، على أن يتم تكريم جميع المشاركين خلال الحفل الختامي، وطباعة الكتاب الفائز ونشره بعد الاتفاق مع إحدى دور النشر القطرية، على أن يتم الإعلان عن الكتاب الفائز خلال الحفل الختامي للبرنامج.

وسيتم تنظيم البرنامج بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية والراعي الذهبي نادي الخور الرياضي وبرين ترست، والراعي البرونزي مركز شباب الذخيرة ومركز شباب الكعبان، ومركز الدانة للفتيات، ومركز المجد للفتيات، وكافيه فلات وايت. كما سيحظى البرنامج بدعم كل من: مركز ماكسمايز للتدريب، ولوسيل للنشر والتوزيع، وشبكة مرسال قطر، ومدرسة حفصة الإعدادية للبنات.

ويوصف البرنامج بأنه تفاعلي في مجال تأليف الكتب، لنشر ثقافة التأليف، وتعزيزها لدى فئة الشباب بطريقة إبداعية وإكسابهم المهارات اللازمة في البحث والتأليف، ويستهدف البرنامج نشر ثقافة الكتابة وتأليف الكتب وتعزيزها لدى فئة الشباب بطريقة إبداعية، واكتساب المهارات اللازمة في البحث والتأليف والحفاظ على اللغة العربية وبيان أهمية تفعيلها، وتوحيد جهود الجهات المختلفة في الدولة في تنظيم عمل مجتمعي مميز، وإيجاد مفاهيم جديدة للتطوع ومنها التطوع بالفكر والثقافة والكتابة، وإثراء المجتمع بمؤلفين واعدين وأعمال كتابية مميزة.

الجدير بالذكر أن طموح للتنمية المجتمعية تأسست عام 2011 من قبل مجموعة من المتطوعين كمبادرة شبابية تطوعية غير ربحية.

المصدر: