top of page

صدور «مختارات من الشعر الكويتي» للباحث حمد الحمد

صدور  «مختارات من الشعر الكويتي» للباحث حمد الحمد

صدر للباحث والروائي حمد الحمد كتاب بعنوان «مختارات من الشعر الكويتي»، يضم أكثر من 100 قصيدة فصيحة تمثل مراحل الحركة الشعرية في الكويت، من القرن الميلادي الماضي إلى الألفية الجديدة، ويعرض ملامح الانتقال من الشعر التقليدي إلى مرحلة تحديث متقدمة في النص الشعري، بهدف تعريف أجيال جديدة من أبناء الوطن على روائع الشعر الكويتي، وكذلك الأوساط الثقافية في الخليج والعالم العربي. وقد استدرج الباحث عشرات القصائد من طبعات دواوين شعر قديمة من فترة الستينيات وغيرها. والكتاب لم يشمل بقية شعراء الكويت وشعراء الجيل الجديد من الشباب، على أن يصدر جزء ثانٍ من الكتاب في فترة لاحقة. وقد صدر عن دار الفراشة، بالتعاون مع مكتبة راكان (العجيري سابقاً)، من القطع المتوسط في 307 صفحات، وتمت جدولة الأسماء في الفصلين وفق سنة ميلاد كل شاعر.

الكتاب يحتوي على فصلين، الفصل الأول بعنوان «شعراء في ذاكرة الوطن»، حيث يتضمن قصائد شعراء الكويت، وهم: صقر الشبيب، وخالد الفرج، وراشد السيف، ومحمود شوقي الأيوبي، وخالد العدساني، وعبدالله الجوعان، وفهد العسكر، وعبدالله السنان، وأحمد السقاف، وعبدالله زكريا الأنصاري، وأحمد العدواني، وعبدالمحسن محمد الرشيد البدر، وعبدالله أحمد حسين الرومي، وفاضل خلف، ويعقوب الرشيد، وعلي السبتي، ومحمد أحمد المشاري، وعبدالرزاق العدساني، وخالد سعود الزيد، ومحمد الفايز، وعبدالله العتيبي، وعبدالعزيز العندليب، وخزنة بورسلي، وفايق عبدالجليل ونايف المخيمر العتيبي، رحمهم الله جميعاً.

والفصل الثاني بعنوان «رحلة تواصل وإبداع»، ويضم أشعار: عبدالعزيز سعود البابطين، ويعقوب يوسف الغنيم، وخليفة الوقيان، وسعاد الصباح، وخالد الشايجي، ويعقوب السبيعي، وسليمان الخليفي، وغنيمة زيد الحرب، ونجمة إدريس، وسالم عباس خدادة، وجنة القريني، ووليد القلاف، ونشمي مهنا، ورجا القحطاني، وإبراهيم الخالدي وسامي القريني.

المصدر:

bottom of page