ثلاثة شعراء وثلاثة أجيال في ضيافة دار الشعر بتطوان

ثلاثة شعراء وثلاثة أجيال في ضيافة دار الشعر بتطوان

تنظم دار الشعر بتطوان ليلة شعرية جديدة يوم السبت 7 ماي الجاري، بمشاركة الشاعر محمد عزيز الحصيني والشاعرة خلود بناصر والشاعر أسعد البازي، بفضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، ابتداء من الساعة السادسة مساء. بينما تحيي هذه التظاهرة الشعرية الفنانة قمر أهلال، حين تؤدي روائع الطرب المغربي والأندلسي والعربي. وهي الفنانة التي صدح صوتها في فرقة الحضرة الشفشاونية، خلال السنوات الأخيرة، إلى جانب تألقها في تظاهرات فنية وثقافية كبرى.

وتجمع هذه الليلة الشعرية بين ثلاثة شعراء ينتمون إلى أجيال متعاقبة، حيث يمثل محمد عزيز الحصيني جيل الثمانينيات، بل هو أحد المؤسسين لهذا الجيل الشعري المختلف، منذ ديوانه “كيف تأتي المنافي؟”، الصادر سنة 1980. مثلما ترجم الحصيني روائع الأدب العالمي، ومن ذلك رائعة مارغريت دوراس “عشيق الصين الشمالية”. ويمثل أسعد البازي جيل التسعينيات، وهو من الأصوات المغربية الأولى التي جربت كتابة الهايكو منذ ذلك العقد الشعري الاستثنائي، بينما تمثل خلود بناصر جيل الألفية الحالية، وهي تنوع في تجربتها بين كتابة قصيدة التفعيلة وقصيدة الهايكو أيضا…

وتحرص دار الشعر في تطوان على الجمع بين أصوات شعرية مختلف أشكالها، تنتمي إلى سائر أجيال وأشكال الكتابة الشعرية، لتكشف عن غنى العرض الشعري في المغرب منذ بدايات التحديث الشعري وإلى اليوم. بينما تعد “ليالي الشعر” أهم لقاء يجمع بين الشعراء المغاربة، خلال السنوات الأخيرة. وقد شارك في هذه الليالي أزيد من مائة شاعر مغربي، فضلا عن عشرات الشعراء العرب والأجانب، الذين ينتمون إلى مختلف القارات الشعرية. وقد أقيمت هذه الليالي ضمن برنامج المعرض الدولي للنشر والكتاب، وفي مدن مكناس ووجدة والقنيطرة والعرائش والحسيمة وشفشاون والمضيق، بينما تبقى مدرسة الصنائع والفنون الوطنية الفضاء الأثير لهذه التظاهرة، منذ انطلاقاتها في ربيع 2016.

المصدر: