انطلاق مهرجان القرين الثقافي برعاية سمو رئيس الوزراء وحضور روح الدين

انطلاق مهرجان القرين الثقافي برعاية سمو رئيس الوزراء وحضور روح الدين

أعرب وزير الإعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور حمد روح الدين عن سعادته لافتتاح الدورة 27 لمهرجان القرين الثقافي، وتكريم «شخصية اليوم العربي للشعر» الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح، متمنيا لها التوفيق والسداد.

وكانت ابنة الشخصية المحتفى بها الشيخة شيماء عبدالله المبارك الصباح قد تسلمت الجائزة بالإنابة عن والدتها.

وانطلقت مساء اليوم الاثنين، فعاليات الدورة 27 لمهرجان القرين الثقافي من على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا، وذلك تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، وبحضور ممثل رئيس الوزراء وزير الإعلام والثقافة، رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور حمد روح الدين، وكوكبة من الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية، بالإضافة إلى حضور عدد من الديبلوماسيين والشخصيات الفنية والثقافية.

وقال ممثل راعي الحفل وزير الإعلام والثقافة في كلمة الافتتاح، إن مهرجان القرين الثقافي متشوق إلى اللقاء بكم بعد انقطاع طويل بسبب جائحة كورونا، ونرحب بكم في هذه الاحتفالية التي تحتفي بالأدباء والمثقفين والفنانين الكويتيين.

وأضاف: «المهرجان يفتخر باختيار الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح (شخصية اليوم العربي للشعر) التي أصبحت لنا رمزاً وطنياً، كما يسعدني أن يكون هذا اللقاء فرصة لتوزيع الجوائز على الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2021»

وشهد الحفل، تكريم «شخصية اليوم العربي للشعر» الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح، وأنابت عنها ابنتها شيماء عبدالله المبارك الصباح، بالإضافة إلى تكريم ذكرى رحيل الشاعر الجزائري محمد الأخضر السائحي وتسلمها السفير الجزائري لدى البلاد.

المكرمون بجوائز الدولة التقديرية

عبدالله بشارة في مجال الخدمات الثقافية، ويعقوب الحجي في مجال العلوم الاجتماعية، وخزعل القفاص في مجال الفنون التشكيلية.

المكرمون بجوائز الدولة التشجيعية

تكريم الفنان فهد الهاجري على جائزة الفنون التشكيلية والتطبيقية في «النحت» عن عمله «إصرار» في حين كرمت الفنانة حصة النبهان بجائزة التمثيل المسرحي عن دورها في مسرحية «البارج».

وتسلم المخرج عبدالعزيز المرشد جائزة الإخراج المسرحي عن برنامج «الريادة... طموح»، كما جرى تكريم المخرج صادق بهبهاني بجائزة الاخراج السينمائي عن فيلم «خلني ساكت».

وفي مجال الآداب كُرم عبدالله العتيبي بجائزة القصة القصيرة عن عمله «أرق العشيش» وحصل أحمد المطوع على جائزة أدب الطفل عن عمله «سلسلة كانت البداية» وفاز يوسف البناي بجائزة الترجمة إلى اللغة العربية عن عمله «نظرية كلشي: أصل ومصير الكون».

بينما في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية فقد حصلت الدكتورة نور الحبشي على جائزة الدراسات التاريخية والآثارية والمأثورات الشعبية للكويت عن عملها «العلاقات الكويتية - الأميركية 1868-1991» في حين حصل على جائزة التاريخ والآثار الأستاذ الدكتور عبدالله الهاجري عن عمله «تاريخ الكويت الإمارة والدولة: التأسيس-التطور-الهوية-المجتمع»، وحصل على جائزة العلوم السياسية الدكتور عبدالله الشايجي عن عمله «تطور مبادئ رؤساء الولايات المتحدة من جورج واشنطن إلى جورج بوش 1789-1992»، وأناب عنه عبدالرزاق الشايجي.

المصدر: