انطلاق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان "دريشة للفنون الأدائية" في قطر

انطلاق فعاليات النسخة الأولى من مهرجان "دريشة للفنون الأدائية" في قطر

انطلقت مساء اليوم فعاليات النسخة الأولى من مهرجان /دريشة للفنون الأدائية/، والذي تنظمه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بالشراكة مع وزارة الثقافة، واللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للعام 2021، وصندوق دعم الأنشطة الرياضية والاجتماعية /دعم/، والذي يستمر حتى 17 ديسمبر الجاري، ويقام بالتزامن مع بطولة /كأس العرب FIFA قطر 2021/، ويُتيح للزائرين فرصة لاستكشاف المزيد عن مجتمع المدينة التعليمية النابض بالحياة استعدادًا لاستضافة بطولة /كأس العالم FIFA قطر 2022/.

حضر الحفل الافتتاحي للمهرجان، الذي أقيم في ساحة الاحتفالات بالمدينة التعليمية، سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة، وسعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب، وسعادة السيّدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، وسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية.

كما حضر الافتتاح حشد من أفراد المجتمع في الدولة وذلك للاحتفاء بالفنون الموسيقية والمسرحيّة والثقافة المحليّة واللغة العربية.

وشاركت أوركسترا قطر الفلهارمونية، عضو مؤسسة قطر، مع الفنان فهد الكبيسي بأداء مجموعة من الأغاني القطريّة، إلى جانب مشاركة هدير عمر، أستاذة بجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر، وفنانة بصرية وتجريبية، بعرض بصري، وتخللّه باقة من العروض الأدائية الأخرى مثل تلك التي تسلّط الضوء على أنماط "الدبكة"، وعرض /دراجة الرسم / من فنانة الأداء القطريّة فاطمة النعيمي، وتجربة إيقاعات الطبول التفاعلية.

ومن جهته تحدث الفنان القطري غانم السليطي خلال الحفل عن دور الفن في تعزيز قدرة الإنسان على مواجهة التحديات وإطلاق قدراته الإبداعية قائلا "يُعتبر الفنّ فطرة طبيعية وموهبة فطرية تولد مع الإنسان، وتُعزّز بالتجربة والممارسة والدراسة والتعلّم. ولا بدّ من اغتنام فرصة وجودنا في المدينة التعليمية بمؤسسة قطر للتأكيد على أهمية التعليم".

وأضاف السليطي: "نتطلع إلى دور مؤسسة قطر الفاعل في دعم الفنون الأدائية من خلال مبادراتها المتنوعة ومشاريعها، مشيرا إلى أن انطلاق النسخة الأولى من مهرجان دريشة للفنون الأدائية يعكس أهمية التلاقي بين الفنون والعلوم، وأن هذه مسألة مهمة في تطوير المجتمع الفني وتشكيل المجتمعات بناءً على الحقّ والجمال والعدالة".

بدورها قالت السيدة روضة الكبيسي الباحثة القطرية ورائدة الأعمال وإحدى خريجات برنامج "نجوم العلوم" في كلمة مماثلة: "لطالما ارتبط العلم والفنّ منذ القدم فالعلاقة بين العلوم والبحوث من جهة والفنون من جهة أخرى وثيقة ومترابطة، ويعتبر الشغف بمثابة الحلقة التي تربط العلوم والفنون، وتجمع العالم والباحث والفنان على حدّ سواء، وهذا ما دفعني إلى عيش تجربة نجوم العلوم من خلال ابتكاري التطبيق الذكي لإدارة الفعاليات، والذي سعيتُ من خلاله إلى تسهيل حياة الناس وإتاحة الفرصة لهم للاستمتاع بالعروض الفنية بطريقة مبدعة، مؤكدة أن البحوث والعلوم والفنون تجمعهم رسالة واحدة وهي تحقيق السعادة والرفاهية والنماء في المجتمعات".

ويفتح المهرجان طيلة أيامه للجمهور من الساعة 8 صباحا وحتى 8 مساءً ويُمكن له الاستمتاع بسلسلة من العروض الثقافية والأدائية مثل عرض "شوتايم!" الموسيقي يوم الاثنين، وعروض الأداء الهندية من "بوليوود" يوم الأربعاء، وحفل "الإنديجو" لدانة الفردان يوم الخميس.

وتتمحور العروض الأدائية في مجالات مختلفة مثل البحوث، والتعليم، والتكنولوجيا والعلوم، وتُعقد الفعاليات في المنطقة الخضراء، وساحة الاحتفالات، ومطعم "شيفز جادرن" بالمدينة التعليمية، مع مراعاة تطبيق معايير المسافة الاجتماعية، والالتزام بالإجراءات الاحترازية المفروضة من قبل الجهات الرسمية بالدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا /كوفيد-19/.

المصدر: