الفيصل يفتتح مؤتمر اللغة العربية والتحول الرقمي

الفيصل يفتتح مؤتمر اللغة العربية والتحول الرقمي

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مؤتمر اللغة العربية والتحول الرقمي الذي ينظمه "وقف لغة القرآن الكريم بجامعة الملك عبدالعزبز بجدة" وذلك صباح يوم غد الأربعاء. ويهدف المؤتمر لعديد من الأهداف التي تصب في خدمة اللغة العربية ونشرها والإفادة من مخرجات التقنية ونشرها وتيسير تعليمها وشرح معطيات تجارب اللغة العربية بمجال الابتكار والتقنية وأبرز التحديات التي تواجه اللغة العربية بضوء التحول الرقمي وتوجيه الجهود نحو الابتكار والتقنية في تعليم اللغة العربية.

ويناقش المؤتمر مستقبل اللغة العربية في ضوء الابتكار والذكاء الاصطناعي والبرامج والتطبيقات الإلكترونية اللغوية الفرص والتحديات وأبرز جهود المجامع اللغوية العربية في استثمار التقنية وكذلك التحديات التي تواجه اللغة العربية عن بعد بالإضافة إلى دور المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص في دعم التوجه الرقمي لخدمة اللغة العربية.

وتناقش الجلسة الأولى "منزلة اللغة العربية والخادم الرقمي"، "من أجل لغة عربية عالمية في عصر الرقمنة والذكاء الاصطناعي رؤية الإيسسكو ومبادرتها" والجهود السعودية في خدمة اللغة العربية.. مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية أنموذجاً"، "لغتنا.. التحول من الماضي إلى المستقبل". ويرأس هذه الجلسة الأستاذ حمد القاضي، ويشارك في هذه الجلسة الشيخ صالح بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام رئيس مجلس أمناء مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، د. سالم المالك الأمين العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الإيسسكو، د. عبدالله الوشمي الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، د. زياد الدريس مؤسس احتفالية اليوم العالمي للغة العربية.

الجلسة الثانية: عنوانها "تدريب معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها عن بعد.. رؤى ومرئيات" "أثر التقنية في استدعاء الشواهد اللغوية في مشروع المعجم التاريخي للغة العربية" "العربية المحمولة"، "حالة تعليم العربية لغة ثانية في العالم: بين الطرق التقليدية والجهود التقنية" ويرأس هذه الجلسة د. فهد اللهيبي، ويشارك فيها د. صالح السحيباني المندوب الدائم للمملكة في منظمة التعاون الإسلامي، د. بكري محمد الحاج رئيس مجمع اللغة العربية في الخرطوم، د. عبدالفتاح الحجمري مدير مكتب تنسيق التعريب (ألكسو) بالرباط، د. بندر بن عبدالعزيز الفعير عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

الجلسة الثالثة: عنوانها "تطبيقات الهواتف السحابية لتعليم اللغة العربية: تطبيق ألف بي أنموذجاً" "حاجة اللغة العربية إلى همة علماء اللغة العربية وخبرة علماء التقنية"، "جهود مجمع اللغة العربية الأردني في حوسبة اللغة العربية الواقع والطموح"، "آفاق تعليم اللغة العربية بالذكاء الاصطناعي"، ويرأس هذه الجلسة د. أنور الجدعان، ويشارك فيها د. زياد بن عثمان الحقيل رئيس شركة أنظمة الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة، د. عبدالحميد مدكور الأمين العام لاتحاد المجامع العربية بالقاهرة، د. محمد السعودي الأمين العام لمجمع اللغة العربية في الأردن، د. هشام القاضي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

المصدر: