إعلان الفائزين بجائزة الملك فيصل للعام 2022

إعلان الفائزين بجائزة الملك فيصل للعام 2022

أعلنت هيئة جائزة الملك فيصل أسماء الفائزين بالجائزة للعام 1443هــ - 2022 م، بفروعها الخمسـة (خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم)، بحضور الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة الجائزة.


وأوضح أمين عام جائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالعزيز السبيّل أن لجان الاختيار لجائزة الملك فيصل قررت منح الجائزة في فرع خدمة الإسلام لهذا العام بالاشتراك لكل من علي حسن مويني الرئيس الأسبق لتنزانيا، والدكتور حسن محمد الشافعي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، كما تقرر حجب الجائزة للدراسات الإسلامية لهذا العام وموضوعها "تراث الأندلس الإسلامي"، لعدم تحقيق الأعمال المرشحة معايير الجائزة.


وأضاف أن جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها (دراسات الأدب العربي باللغة الإنجليزية) قد مُنحت بالاشتراك لكل من الأستاذة في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة البروفيسورة الأمريكية سوزان ستيتكيفيتش، والأستاذ في جامعة كولمبيا في الولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور الأمريكي محسن جاسم الموسوي.


وأجمعت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للطب على منح الجائزة لهذا العام ، وموضوعها "تقنيات تعديل الجينات"، للأستاذ في جامعة هارفارد، ومعهد ماسيتيوشس للتكنولوجيا (MIT) البروفيسور الأمريكي ديفيد؛ لإسهاماته الفعالة في تطوير ميكانيكية التعديل الجيني التي مثلت ثورة علمية.


وقرّرت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل للعلوم منح الجائزة لهذا العام، وموضوعها (الرياضـيات) بالاشتراك، لكل من الأســـتاذ في Imperial College London البروفيسور البريطاني مارتن هايرر والأستاذ في جامعة نيويورك البروفيسور التونسي نادر المصمودي.

المصدر: