إستبرق أحمد: «زوايا السرد» يضم قراءات متنوعة

إستبرق أحمد: «زوايا السرد» يضم قراءات متنوعة

أصدرت الكاتبة استبرق أحمد عن دار "الدراويش للنشر والتوزيع" بألمانيا كتاب "زوايا السرد"، الذي يتضمن قراءات متنوعة.

وشارك في هذا الإصدار عدد من الكاتبات والكتاب منهم: هدى الشوا، وهبة بوخمسين، وناصر المطيري، ونورا بوغيث، وماجد القطامي، ومي الشراد، وفاطمة الفضلي، وأسماء سعد، إضافة إلى مساهمات أخرى من كتاب الأردن، وسلطنة عمان، وسورية، وفلسطين وغيرهم.

وجاء في مقدمة الكتاب، التي كتبتها استبرق أحمد "يأتي هذا الكتاب ليكون جامعاً لنصوص تناولتها قراءات إذاعية، فاحتوى الوسيط على تساؤلات الضيف وتوغلات الأديب، التي في أغلبيتها تتمسك بأولوياتها الجمالية في كشف مسارات قصص تصب في نهر الاجتهاد".

وأوضحت أن كتاب "زوايا السرد" ستكون انطلاقته في معرض مسقط، وهو خاص فقط بالنصوص التي تم تناولها في السنة الأخيرة من فقرة "زوايا السرد"، وأن صدور هذا الكتاب بهذه التشكيلة من النصوص التي جاءت بعضها عبر بحث في الإصدارات أو في الشبكة العنكبوتية، أو اقتراحات الضيوف، ابتغاء تقديم النصوص وتوثيق القراءات.

ولفتت إلى أنها قد تواصلت مع الكثير من الكتاب، وأحياناً لم تمكنها الظروف لكنها مضت باستضافة النصوص وتضمينها في هذا الكتاب لتكون فرصة للقارئ للاطلاع عليها، وليخرج بـتأويله الخاص مكان الناقد، ويرى التأويلات التي يمنحها هذا النص أو ذلك.

وفي الختام، عبّرت استبرق عن امتنانها لضيوف شكلوا أهمية في دعم فقرة "زوايا السرد" منذ البداية وفي السنوات الأولى من بثها على موجات إذاعة الكويت، وقد أثرت مساهمتهم بشكل شجع على الاستمرار مدة 5 سنوات.

آفاق جديدة

أما كتاب "آفاق جديدة للقصة العربية"، الذي ستكون انطلاقته في معرض القاهرة، فصدر عن دار "ميتا بوك" في مصر، وكان من إعداد مرفت يس، وتضمن نصاً قصصياً لها، وفي هذا الصدد، قالت استبرق "تم إدراج نصها "عامي الأثير – 1984" ضمن الإصدار، كما يضم الكتاب نصوصاً قصصية من سورية، والعراق، واليمن، والسعودية، وفلسطين، والمغرب، والجزائر، وليبيا، والكويت، ومصر".

المصدر: