top of page

«ليالي القراءة» تتناول 3 روايات مترجمة لطالب الرفاعي

«ليالي القراءة» تتناول 3 روايات مترجمة لطالب الرفاعي

نظمت السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي بالكويت، ضمن برنامج وزارة الثقافة الفرنسية، ندوة نقاشية بعنوان «الخوف في روايات طالب الرفاعي بين الواقع والتخييل»، في إطار «ليالي القراءة» مع الكاتب والروائي طالب الرفاعي، ودكتورة الأدب الفرنسي سناء ساسي، على مسرح مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي، وذلك بحضور السفيرة الفرنسية لدى الكويت كلير لو فليشر، والمستشار الثقافي الفرنسي مدير المعهد الفرنسي بينوا كاتالا، وجمع كبير من المثقفين والمهتمين.

في البداية، رحب كاتالا بالحضور، وشكر الأمين العام لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، عبدالرحمن البابطين، وفريق المكتبة بأكمله، على الترحيب والاستضافة. وأكد كاتالا أن «ليالي القراءة» فرصة كبيرة للاحتفال بفن الكتابة والمؤلفين، وقال إن الروائي طالب الرفاعي هو الأديب الكويتي الأقرب إلى القراء الفرنسيين، حيث تُرجمت ست من رواياته إلى الفرنسية، وأصبح محل قراءة وبحث على الساحة الثقافية الفرنسية.

من جانبها، استهلت د. ساسي كلمتها بتوجيه الشكر للرفاعي، لقبوله الدعوة، معلقة: «هذا شرف كبير، وأنا سعيدة جداً». وشكرت المعهد الفرنسي ومكتبة البابطين المركزية.

من جانبه، قال الرفاعي: «الخوف غريزة مفيدة لحماية الإنسان، ويشكل هاجساً ملازماً للطبيعة البشرية، طوال حياة الإنسان، وفي مختلف الأوقات». وأضاف: «يتدرج الخوف من الإحساس بقرب ودنو الخطر الماحق الذي يداهم حياة الإنسان في الحروب والكوارث الطبيعية، إلى الخوف من عناصر البيئة، كالبحر والظلام والرعد والبرق والعواصف والفيضانات، وبعض أنواع الحيوانات، كالثعابين والزواحف، مروراً بالخوف من الممارسات اليومية، كركوب الطائرة، وقيادة السيارة، واستخدام المصاعد، وصولاً إلى الخوف الذي يلازم الإنسان من الأمراض وكل ما ينغص عيشه».

المصدر:

bottom of page