«رحلة ماجلان حول العالم» يعرض بالمكتبة الوطنية

«رحلة ماجلان حول العالم» يعرض بالمكتبة الوطنية

أقامت السفارة الإسبانية لدى دولة الكويت، بالتعاون مع المكتبة الوطنية، عرضاً لفيلم يتضمن رحلة ماجلان حول العالم، على مسرح المكتبة، وصاحب العرض افتتاح معرض للوحات توضيحية تشرح رحلته خلال (1522 – 1519).

وبهذه المناسبة، أعرب السفير الإسباني لدى دولة الكويت، ميغيل مورو اغيلار، عن سعادته باستئناف الفعاليات الثقافية، بعد توقف دام أكثر من سنة ونصف بسبب جائحة "كورونا".

وأكد أغيلار أن هناك سلسلة تعاون على الصعيد الثقافي بين إسبانيا والكويت، خصوصا أن الكثيرين من المهتمين بالثقافة والفنون في الكويت لديهم شغف في معرفة الجانب التاريخي والموسيقي الإسباني.

وحول الفيلم الذي حمل عنوان "The longest voyage"، أوضح أغيلار أنه يعتبر مساهمة جيدة للتعرف عن كثب على رحلة الاستكشاف التاريخية التي قام بها ماجلان، والتي قد لا يعرفها الكثيرون، فقد عبر ماجلان محيطات جديدة وقام باستكشافها، لافتا إلى أن الفيلم يتضمن إنجازاً موازياً أيضاً، وهو الرحلة الأولى إلى القمر.

بدوره، قال نائب رئيس البعثة الإسبانية لدى الكويت غييرمو ريبويو دييث: "شكراً لانضمامكم إلى السفارة الإسبانية ومكتبة الكويت الوطنية في هذه الفعالية التي تضمنت حدثين مهمين، هما: الاحتفال بالذكرى الستين للعلاقة الدبلوماسية بين إسبانيا والكويت، والاحتفال بمناسبة مرور 500 عام على الرحلة البحرية التي قام بها ماجلان وخوان سباستيان إلكانو". وأضاف دييث أن الفيلم الوثائقي "The longest voyage"، أطلق في 2021، من إخراج مانويل مارتن وإنتاج "لاكلاكيتا"، موضحا أنه يقارن بين الرحلة الأولى إلى القمر وأول رحلة حول العالم، فهما قصتان عن اثنين من أعظم إنجازات البشرية على الإطلاق، لافتا إلى أنه حصد العديد من الجوائز داخل إسبانيا وخارجها. حضر العرض من إدارة التراث العربي في مكتبة الكويت الوطنية، د. أحمد النصار، اذ أوضح بدوره، أن عدة فعاليات أقيمت بالتعاون مع السفارة الإسبانية في الفترات الماضية، وأنه سيكون هناك تعاون آخر في المستقبل مع السفارة، ثم قدم النصار شرحاً باللغة الإسبانية عن تاريخ وأهمية المكتبة، وبعد ذلك قدم أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأميركية لدى الكويت، فيديريكو فيليز، محاضرة حول أهمية هذا الإنجاز التاريخي.

الجدير بالذكر أن ماجلان هو أول قائد رحلة دارت حول الكرة الأرضية، فقد عبرت رحلته من المحيط الأطلسي إلى الهادئ، وقد مر خلال خروجه من الأطلسي بمضيق أسماه "ماجلان"، ولكنه على الرغم من جهوده الكبيرة لم يتمكن من إتمام الرحلة، وقتل في الفلبين، ومع ذلك فإن ماجلان يعتبر أول من أتم نصف دورة للكرة الأرضية.

أما من ناحية فكرة فيلم "The longest voyage" فهو يتطرق إلى رحلات الاستشكاف التي قام بها ماجلان وإلكانو حول العالم، ويبين التحدي التالي للإنسان، وهو الرحلة إلى الفضاء التي سافر إليها رواد الفضاء.

المصدر: