«الناشرين العرب» يتفق مع هيئة الأدب والنشر السعودية على ملامح معرض الرياض للكتاب

«الناشرين العرب» يتفق مع هيئة الأدب والنشر السعودية على ملامح معرض الرياض للكتاب

أعلن اتحاد اجتماع الناشرين العرب نتائج الاجتماع مع هيئة الأدب والنشر والترجمة بوزارة الثقافة السعودية، عبر تطبيق ويبكس، والذي ضم الدكتور عبد اللطيف الواصل، مدير إدارة النشر بهيئة الأدب والنشر والترجمة، وعبدالرحمن اليوسف، إدارة معرض الرياض، وبحضور كل من محمد رشاد رئيس الاتحاد والأمين العام ونائب الرئيس ورئيس لجنة المعارض.

وتم تأكيد التعاون بين الطرفين خلال الدورة القادمة لمعرض الرياض للكتاب، لضمان فعاليات ناجحة وموفقة وآمنة لكل الناشرين والزوار للمعرض هذا العام، من خلال مناقشة عدة موضوعات هامة تخص إجراءات إقامة المعرض، وتسهيلات ومراحل مشاركة الناشرين العرب، والإجراءات الوقائية والصحية، والإجراءات اللوجيستية والإدارية خاصة حيث سيتم إقامة المعرض بمكان جديد يقدر مساحته 38 ألف متر مما يضمن مشاركة ما يقرب من ألف ناشر مع مراعاة إجراءات التباعد الاجتماعي.

ومن أبرز النقاط التي تم مناقشتها والاتفاق عليها:

- تأكيد مشاركة أكبر عدد من الناشرين العرب من مختلف الأقطار العربية، مع تأكيد مشاركة دور نشر حقيقة عبر تقديم سجلات تجارية حديثة، وكذلك دور نشر ليس عليها أي مخالفات ملكية فكرية. وسيتم الالتزام باللائحة السوداء الصادرة عن اتحاد الناشرين العرب، وغير مسموح بعرض أي العاب أو وسائل ترفيهية على أنها وسائل تعليمية.

- سيتم تحديد عدد الطرود المسموح بها طبقا لمساحة للجناح، وسيتم تسليمها في أجنحة المشاركين. واستلام المرتجعات أيضا وكذلك تحديد عدد المندوبين لكل جناح تبعا للمساحة.

- خلال 10 أيام أو أسبوعين سيتم الرد على الناشرين، حيث يتم تفعيل الحساب للمقبولين أو عدم تفعيل الحساب لمن لم تتوافق مطالبتهم للمشاركة مع معايير المعرض.

- ستكون التوكيلات دون رسوم استثناءً لهذه الدورة.

- السداد قبل المعرض للمشاركين، وسيسمح بالتسديد خلال المعرض فقط لبعض الدول التي توجد لديها مشكلة تحويلات بنكية، بشرط ضمان الاتحاد الإقليمي واتحاد الناشرين العرب.

- في انتظار الرد بشأن منح الناشرين تأشيرات حكومية.

- صدرت تعليمات لهيئة المكتبات العامة بوزارة الثقافة السعودية، بتوفير احتياجاتهم من الكتب الحديثة أو التعليمية وغيرها من معرض الرياض القادم بصورة مباشرة، كما ستوجد زيارات من كل الجامعات، والهيئات الرسمية الثقافية السعودية.

- يوجد معرض افتراضي أيضا خلال فترة المعرض الحضوري حتى يتمكن الناشرون من بيع إصداراتهم عبر المشاركة افتراضيا وحضوريا.

- سيتوفر بالبرنامج المهني عمليات تبادل وبيع وشراء الحقوق.

- لن يكون هناك تعامل بالسيولة المالية خلال المعرض، حيث سيخصص لكل ناشر حساب ليس بنكيا، يتم تجميع كل مبيعاته سواء الافتراضية أو الحضورية، وسيتم الحساب معه عبر بطاقات إلكترونية سيتم تخصيصها خلال فترة المعرض فقط. مما يجب أخذ انتباه المشاركين بتوفير سيولة نقدية عند مشاركتهم بالمعرض لتوفير احتياجاتهم من الإقامة وغيرها.

- لن يكون هناك فترات حجر صحي ولا اختبارات PCR عند القدوم، حيث لن يٌسمح بدخول السعودية إلا من يحمل شهادة تطعيم للقاحات المعترف بها من وزارة الصحة السعودية وهي: فايزر- موديرنا- استرازينكا- جونسن اند جونسن، وسيتوفر تطبيق موبايل يجب على كل المشاركين تحميله بمجرد وصولهم مطار الرياض لمتابعة الإجراءات الصحية ويوجد مراقبة مشددة للتباعد الاجتماعي والوقاية والكمامات.

- يوجد مجموعة من الاشتراطات الجادة على المشاركين بشأن الإجراءات الوقائية أو تنظيم الجناح أو الاستاندات ويلتزم الناشر بالموافقة والإلتزام بها.

- ستتوفر مراكز خدمية بالمعرض، وكذلك متطوعين لمساعدة الناشرين في حالات زيادة عدد الزائرين لأي جناح، كما تم تقوية إضافية لشبكات الإنترنت مجانا بأرض المعرض.

- سيتوفر جناح لاتحاد الناشرين العرب بالمعرض، وسيتم تعيين مسؤول من مجلس إدارة الاتحاد للتعاون مع إدارة المعرض لمساعدة الناشرين وحل أي مشاكل قد تظهر خلال فترة المعرض.

- الإيميل ribf@moc.gov.sa لمن يرغب بالتواصل مع مسئولي المعرض للحصول على أي مساعدة تقنية بشأن التسجيل والمشاركة.

المصدر: