«التقدم العلمي» تصدر كتاباً جديداً عن غريزة الوعي وعلاقة العقل بالدماغ

«التقدم العلمي» تصدر كتاباً جديداً عن غريزة الوعي وعلاقة العقل بالدماغ

أصدرت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ضمن سلسلة منشوراتها العلمية المتميزة، كتابا بعنوان "غريزة الوعي... كشف اللغز الكامن وراء صنع الدماغ للعقل"، يتناول كيفية انتظام أدمغتنا من أجل أن تعبِّر عن الوعي العزيز علينا لحظة فلحظة.

ويتطرق الكتاب، الذي نشرته "التقدم العلمي للنشر"، التابعة لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، إلى العالم الذي تكون فيه "التبديلات" التي يصعب تخيلها، والتي تتعلق بما نُطلق عليه التجربة الواعية (Conscious experience)، أمراً مألوفاً.

ويهدف الكتاب، الذي ألَّفه د. مايكل غازانيا، وترجمه عبدالرحمن سوالمة، إلى التقدم المهم المحرز في مسألة الوعي، من خلال توضيح الكيفية التي ينتظم بها دماغنا المتطور بشكل متقن من أجل توليد الوعي، أو باختصار اختبار الكيفية التي تصنع بها المادة العقول.

ويشير الكتاب، الذي جاء في عشرة فصول، وتنشر ترجمته للمرة الأولى في المكتبة العربية، إلى تلك الحالات التي تنتشر بأقسام طب الأعصاب في كل مستشفى، والتي تدعى الاختلالات في التجارب الواعية الطبيعية.

ويناقش الفصل الأول موضوع نمط تفكير التاريخ فيما يخص الوعي، في حين يتناول الفصل الثاني فجر التفكير التجريبي في الفلسفة، والثالث خطوات القرن العشرين والانفتاح على الفكر الحديث، والرابع صناعة الدماغ.

ويبحث الفصل الخامس في بدايات فهم بنية الدماغ، والسادس في مصطلح الجد المصاب بالخرف، والسابع في مفهوم التتام، باعتباره هدية من الفيزياء، في حين حمل الفصل الثامن عنوان "من غير الحي إلى الحي ومن الخلايا العصبية إلى العقل"، والتاسع "جداول الماء المتدفقة بفقاعات والوعي الذاتي"، والأخير "غريزة الوعي".

وتصدر "التقدم العلمي للنشر" عددا من المجلات العلمية المتميزة، إضافة إلى موسوعات وكتب تتناول كل المجالات العلمية، حرصا منها على تحقيق أهدافها في تعزيز الثقافة العلمية لدى الجمهور، وترسيخ المعرفة العلمية السليمة لديهم.

المصدر: