top of page

"جائزة الشيخ زايد للكتاب" تعلن أسماء الفائزين في دورتها الـ17

"جائزة الشيخ زايد للكتاب" تعلن أسماء الفائزين في دورتها الـ17

أعلنت "جائزة الشيخ زايد للكتاب"، اليوم الثلاثاء، أسماء الفائزين في دورتها الـ17، التي شهدت أكبر عدد من المشاركات في تاريخ الجائزة، وصل عددها إلى 3151 في 9 فروع، ينتمي مقدِّموها إلى 60 دولة؛ 22 منها عربية و38 دولة أجنبية.

وحصد الجائزة في فرع "الآداب" الشاعر العراقي علي جعفر العلاق، عن عمله "إلى أين أيتها القصيدة؟ سيرة ذاتية"، الصادر عن دار "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن عام 2022.

وأوضحت لجنة التحكيم أنّ الكتاب "يُشكِّل إضافة نوعية إلى جنس السيرة الذاتية العربية، وبخاصة أنّه سيرة لتجربة شعرية نلمس فيها طبيعة العلاقة بين الشاعر وقصيدته، فضلاً عن التفاعل مع الواقع الثقافي العراقي والعربي على امتداد نصف قرن".

وفاز عن فرع "الثقافة العربية في اللغات الأخرى" الكاتب الفرنسي ماتيو تيلييه، عن كتابه "ظهور منصب القاضي - القضاء لدى المسلمين واليهود والمسيحيين في القرون الأولى للإسلام"، الصادر عن مطبعة جامعة "السوربون" في باريس عام 2017.

وفي فرع "المؤلف الشاب"، فاز الكاتب الجزائري سعيد خطيبي عن روايته "نهاية الصحراء"، الصادرة عن دار "هاشيت أنطوان/نوفل" في لبنان عام 2022، والتي تنتمي إلى صنف الرواية البوليسية النادرة في الأدب العربي المعاصر. وتتميّز الرواية بـ"الأصالة في الأسلوب، والتكنيك الروائي القائم على التشويق، من حيث تنسيق الأحداث وترتيبها وتصاعدها.

كما فاز عن فرع "الترجمة" التونسي شكري السعدي عن الكتاب الذي ترجمه من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية "العبارة والمعنى: دراسات في نظرية الأعمال اللغوية" لجون سيرل، الصادر عن وزارة الشؤون الثقافية - معهد تونس للترجمة في عام 2021.

وفازت الدكتورة جليلة الطريطر من تونس عن فرع "الفنون والدراسات النقدية"، عن كتابها "مرائي النساء: دراسات في كتابات الذات النسائية العربية"، الصادر عن "الدار التونسية للكتاب" عام 2021.فيما فاز عن فرع "النشر والتقنيات الثقافية" دار "العين" المصرية.

المصدر :الميادين الثقافية

المصدر:

bottom of page