top of page

"الغابات حليفتنا".. معرض الأشجار في مواجهة الرماد في مدريد

"الغابات حليفتنا".. معرض الأشجار في مواجهة الرماد في مدريد

"البشر جزء ضئيلٌ من الحياة الموجودة على كوكب الأرض، لكنَّ الحياة نفسها ستكون غير ممكنة ما لم نترك هامشاً لنمو النباتات على هذا الكوكب". قد تكون هذه العبارة التي يقولها الفنان الإسباني خواكين آراوخو مدخلاً مناسباً لزيارة معرض التصوير الفوتوغرافي "الغابات: حليفتنا ضدّ التغيّر المناخي"، الذي تنظمه مؤسسة "آكسا"، في الهواء الطلق، بـ"منتزه ريتيو"، والذي يعتبر رئة مدريد الخضراء.

يشارك في المعرض الذي يستمر لغاية الأول من تموز/ يوليو المقبل، أربعون فناناً وفنانةً، حيث يعرضون صوراً مختلفة الحجم تعالج جميعها موضوع الغابات كحليفة في مكافحة الاحتباس الحراري وتغيّر المناخ، إضافة إلى تسليط الضوء عبر الصور على أهمية الغابات وأنواعها المختلفة ووظائفها والمخاطر والتحديات التي تواجهها، وكيف يمكننا توحيد الجهود لمنع تدمير الغابات.

تُقدَّم الغابات في الأعمال المعروضة بوصفها حالة جمالية قصوى، وتعبيراً عمّا يجب أن يحصل عليه الإنسان كقيمة أولى. هكذا تأخذ الشجرة بُعداً جمالياً بوصفها كائناً حيّاً وفعّالاً.

كما يهدف المعرض إلى توجيه رسالة إلى المعنيّين عن سياسات المناخ في إسبانيا، لاتخاذ إجراءات تحدُّ من التلوّث البيئي والحرائق التي ازدادت خلال الآونة الأخيرة في البلاد. ضمن هذا المعنى خصّص الفنّانون جزءاً كبيراً من أعمالهم لعرض الدمار الذي تُحدثه الحرائق، حيث أُحرِق في الآونة الأخيرة في بلدان الاتحاد الأوربي ما يقرب من 10000 هكتار، منها 38 بالمئة من الأراضي الإسبانية.

"هدفنا من هذا المعرض هو أن يشارك كلّ إنسان في أن يختار بين الهدوء الأخضر للغابات أو الرماء الأسود للأشجار المحروقة"، يقول الفنان خواكين آراوخو، قَيِّمُ المعرض ومديره.

العربي الجديد

المصدر:

bottom of page