مشاركة 10 دول بملتقى “شكري بلعيد الثقافي” بتونس.. 6 فبراير

تستضيف تونس ملتقى شكري بلعيد الدولي الثقافي في دورته الثانية من 6 إلى 10 فبراير/ شباط، بمشاركة مبدعين من 10 دول، هي: تونس، مصر، الجزائر، المغرب، لبنان، الأردن، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، فرنسا وإيطاليا.

وينظم الملتقى دار الثقافة بمنطقة جبل الجلود التونسية بالتعاون مع الجمعية الدولية للثقافة والفنون، إذ ينطلق بعرض في ساحة “الآداب والكتاب”، تقدمه مجموعة “سان رايز” الاستعراضية ويتضمن فقرات فلكلورية، فضلاً عن ألعاب فروسية وأنشطة للأطفال.

ويشمل الملتقى معرضاً دولياً للرسم بعنوان “فن المقاومة”، بمشاركة فنانين تشكيليين من تونس والمغرب والأردن وفرنسا وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، كما سيتم بث شريط وثائقي لأهم مراحل السياسي والمثقف الراحل شكري بلعيد.

وأوضحت دار الثقافة بمنطقة جبل الجلود التونسية أنه سيتم تنظيم عرضين من إنتاجها، الأول موسيقي يقدمه كورال “السلام”، والثاني كوريجرافي لنادي الرقص تحت عنوان “دقات”.

وتتواصل أنشطة الملتقى خلال اليوم الافتتاحي بقراءات شعرية لكل من التونسي يوسف رزوقة واللبناني شربل داغر، مع مصاحبة موسيقية لعازف الكمان أيمن الهمامي، ثم فقرة فنية “مشروع رحلة”.

وفي اليوم الثاني للملتقى، يعقد المنظمون ندوة فكرية تحت شعار “النزعة الوطنية” في الشعر التونسي، وتتمحور حول أشعار أبوالقاسم الشابي ومنور صمادح، وأحمد اللغماني، إضافة إلى الصغير أولاد حمد.

ويُشاهد أحباء الفن الرابع، في اليوم ذاته، مسرحية “البيادق”، وهي من إخراج مختار الوزير وإنتاج فرقة مدينة تونس.

ويشمل اليوم الثالث من الملتقى عقد ورش للأطفال في القراءة والنحت والرسم، ومسابقات إبداعية شبابية، فضلاً عن قراءات شعرية لكل من المصري أحمد قنديل والجزائرية زهرة ترياق والإيطالي سيلفادور نوبا.

وتحتضن ساحة الآداب والكتاب في “جبل الجلود” في 9 فبراير/شباط عرضاً موسيقياً لمجموعة "برو 08"، ثم يسدل الستار على هذا الحدث بلقاء حواري مفتوح بين الشعراء والرسامين والأطفال والشباب المشاركين ضمن الملتقى.

يُذكر أن شكري بلعيد سياسي ومثقف تونسي اغتيل يوم 6 فبراير/شباط 2013، وتُوجه هيئة المحامين التي تكفلت بالقضية أصابع الاتهام إلى حركة النهضة الإخوانية بارتكاب هذه الجريمة، وسط كثير من المؤشرات والدلائل.

/www.alapn.co/

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon