انطلاق معرض «الإسكندرية الدولي للكتاب» في دورته الـ15

بمشاركة 50 دار نشر مصرية وعربية، افتتح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب فعاليات دورته الخامسة عشرة.

افتتح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب فعاليات دورته الخامسة عشرة، أمس، بمشاركة 50 دار نشر مصرية وعربية، ويحتوي على أجنحة لأربع دول عربية هي الكويت، والإمارات، وسورية، وفلسطين، واختارت إدارة المعرض معهد المخطوطات العربية برئاسة د. فيصل الحفيان ليكون ضيف شرف هذا العام.

وتحتضن مكتبة الإسكندرية فعاليات وأنشطة المعرض، الذي يستمر حتى 7 أبريل المقبل، ويقام بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، واتحاد الناشرين المصريين، ويشهد هذا العام مشاركة موسعة من سور الأزبكية، بعد رفضه من جانب معرض القاهرة للكتاب الذي أقيم في يناير الماضى.

ويستهل المعرض فعالياته بلقاء مفتوح مع الفنان فاروق حسني، وزير الثقافة الأسبق، من تقديم د. مصطفى الفقي، مدير مكتبة الاسكندرية، وسيتضمن كذلك العديد من الندوات واللقاءات مع باحثين من مصر، والأردن، وسورية، والإمارات، وتونس، والكويت، والسعودية.

وتتناول الندوات محاور ومجالات متعددة منها، المرأة، والشباب، والتكنولوجيا، والفنون، والآداب، إضافة إلى 14 ورشة للطفل، ومجموعة من ورش العمل الأدبية المجانية في مجالات الكتابة المتعددة من قصة، ورواية، وسيناريو، ومسرح، والكتابة الأدبية، والنقد، والكتابة الإذاعية

 

من جانبه، قال د. مصطفى الفقي إن اختيار معهد المخطوطات كضيف شرف المعرض هذا العام يأتي تقديرا من المكتبة لدور المعهد الفعال في إحياء التراث العربي ونشره، مشيراً إلى أن المكتبة حريصة على وجود مبدعي الإسكندرية في برنامج المعرض الثقافي، وتخصيص جزء رئيسي لهم، حيث أثبتوا حضوراً رائعاً في الساحة الثقافية في الآونة الأخيرة من خلال الجوائز المصرية والدولية التي حصلوا عليها.

 

ضيف الشرف

 

يشار إلى أن معهد المخطوطات العربية هو أول مؤسسة أكاديمية تابعة لجامعة الدول العربية، وأسس عام 1946، ويعد من أبرز المؤسسات العربية العاملة في مجال المخطوطات.

ويشهد المعرض عرضا للإنتاج العلمي للمعهد منذ إنشائه إلى الآن من موسوعات وكتب محققة ومجلات علمية، وستقدم المكتبة عرضا مفتوحا للمخطوطات، كما سيتم إعلان إصدار أول كتالوج لمتحف المخطوطات في المكتبة.

المعرض يستمر حتى 7 أبريل المقبل

http://www.aljarida.com

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon