الكويت تحتضن المعرض التشكيلي المعاصر «رؤى مصرية 4»

محمد حنفي-

بالتعاون بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وسفارة جمهورية مصر العربية لدى دولة الكويت، افتتح الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس د. بدر الدويش والسفير المصري في الكويت طارق القوني معرض «رؤى مصرية 4»، الذي يضم إبداعات الفنانين التشكيليين المصريين المقيمين في الكويت، والذي يقام للعام الرابع وتستضيفه قاعة أحمد العدواني.

ضمت النسخة الرابعة من معرض «رؤى مصرية 4» 80 لوحة فنية، بالإضافة إلى 20 عملا مجسما قدمها 35 فنانا وفنانة من المبدعين المصريين المقيمين في دولة الكويت، وتميزت الأعمال المعروضة بالتنوع، حيث مثلت كل المدارس والتكنيكات التشكيلية.

وجوه مصرية وكويتية

كانت الأعمال التجريدية التي جسدت الكثير من القضايا الإنسانية حاضرة بقوة، بالإضافة إلى حضور فن البورتريه الذي جسد مجموعة من أشهر الوجوه المصرية مثل: أم كلثوم وصلاح جاهين ويوسف شاهين ومحمد صلاح، وكان الفنان الكويتي الراحل عبدالحسين عبدالرضا حاضرا بينها. وجسدت بعض الأعمال بعضا من مفردات التراث المصري، كما كانت الأعمال المجسمة لافتة، خاصة تلك التي تصور الإنسان في محطات السكون في حياته اليومية، أو تلك التي جسدت مجموعة من الحيوانات مثل الحصان والثور.

علاقات تاريخية

في لقاء لـ القبس مع السفير المصري لدى دولة الكويت طارق القوني، أكد أن المعرض الذي يقام للمرة الرابعة للفنانين المصريين المقيمين في دولة الكويت الشقيقة، يجسد عمق العلاقات الثقافية بين الكويت ومصر، وأشار القوني الى أن هذه العلاقات الثقافية امتداد للعلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين على مر التاريخ.

وقال القوني إنه حضر معرض العام الماضي، وهذا العام لاحظ التطور الكبير في المعرض، سواء من حيث عدد المشاركين أو من حيث الأعمال الفنية المعروضة التي اتسمت بالتنوع، مؤكدا أن السفارة المصرية لدى دولة الكويت تهتم بإثراء ودعم مثل هذه المعارض والأعمال الفنية والثقافية التي تزيد من متانة العلاقات بين البلدين، وتوجه القوني في نهاية كلمته بالشكر إلى المسؤولين عن المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب، على احتضان ودعم مثل هذه الفاعليات الثقافية والفنية، بما يسهم في تطوير روافد التعاون الثقافي المشترك بين مصر والكويت.

تبادل خبرات

من جهته، قال الفنان التشكيلي د. إبراهيم سلام المنسق العام للمعرض، إن المعرض الذي يضم إبداعات 35 من الفنانين والفنانات يعكس ثراء الحركة الفنية للفنانين المصريين المقيمين في الكويت، مشيرا إلى أن المعرض يتميز بتنوع الاساليب والرؤى الفنية لمدارس الفن التشكيلية وتعددها، حيث تناول كل فنان عمله وفق رؤيته التشكيلية النابعة من تراثه الفني وخبرته وتواصله مع المحيط الذي يعيش فيه، ونوه سلام بأن مثل هذه المعارض تعمق العلاقات الثقافية المصرية الكويتية، وتشكل تبادلا للخبرات بين الفنانين في البلدين الشقيقين.

 alqabas.com/

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon