رابطة الأدباء الكويتيين تقيم ندوة «إضاءات إبداعية حول وليد الرجيب» 

أقامت رابطة الأدباء ضمن موسمها الثقافي ندوة عنوانها «إضاءات إبداعية حول وليد الرجيب» شارك فيها الدكتورة فاتن النوري والكاتب منير العتيبي، وأدارها الكاتب عدنان فرزات.
وتحدث المحاضران في طرحهما البحثي عن الرجيب بوصفه قامة أدبية عربية مهمة، ساهم في إرساء دعائم الثقافة العربية في الكويت، خصوصاً في الفترة التي كان فيها مديراً لإدارة الثقافة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالإضافة إلى ما أنجزه من كتابات أدبية في الرواية والقصة القصيرة، ومن خلال مقالاته السياسية والفكرية.
في استهلال المحاضرة تحدث العتيبي عن الشق الذي يخص العمل المهني والإداري للرجيب في المجلس الوطني للثقافة، خصوصاً في العام 2001 حينما اختيرت الكويت عاصمة للثقافة العربية، وقيام الرجيب خلال تلك السنة بتنظيم 843 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، وتشكيل ثلاث لجان.
واعتمدت النوري في دراستها على تصنيف ثلاثي يدرس الحكاية والمنظور والأسلوب، موضحة أن الرجيب تجاوز الواقع إلى الفنتازيا، وأن من ملامح التجديد لديه تتمثل في توظيف الواقعية السحرية بجوار الواقعية الاجتماعية التي تسجل الحياة.
وفي كلمته تحدث الرجيب عن النقد في الكويت، مشدداً على أهميته في الساحة الإبداعية المحلية، موضحا أن النقاد في الكويت قليلون، ذاكرا ما يقوم به نقاد كويتيون كبار من أدوار مهمة في الساحة، والاحتياج إلى السجال الفكري والنقدي والمحاكمات العقلية، وتسليط الضوء على الإبداع الكويتي.

www.alraimedia.com

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon