انطلاق المرحلة الثانية لفعالية "ديوان الأدعم" في قطر

انطلقت المرحلة الثانية من فعالية "ديوان الأدعم"، وهي مرحلة الشعراء المتأهلين لمرحلة الخمسين، حيث تتواصل هذه المرحلة على مدى خمسة أيام، يتم بعدها الإعلان عن الشعراء المتأهلين لمرحلة الـ 24.

وتقام فعالية "ديوان الأدعم" بإشراف من وزارة الثقافة والرياضة، وبتنظيم كل من: مركز قطر للفعاليات الثقافية والتراثية، ومركز قطر للشعر "ديوان العرب".

وتتشكل فعالية "ديوان الأدعم" خلال مراحلها المختلفة - في صيغة منافسة بين شعراء مواطنين ومقيمين في قطر، وتمتد هذه المنافسة على أربع مراحل، وتتيح لجمهور الشعر التفاعل مع الشعراء وقصائدهم بشكل مباشر، أو من خلال وسائل التواصل التقليدية أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث تشمل المنافسة مواضيع مختلفة للقصائد، منها مواضيع محددة من قبل اللجنة المنظمة، وأخرى تُترك حرة لإبداع الشعراء في التعبير عن رؤيتهم لقضايا مجتمعهم.

وتستهدف الفعالية شعراء القصائد النبطية والتفعيلة والعمودية من داخل دولة قطر، تأصيلاً لجوهر الشعر، وبحثاً عن أفق جديد لقول الشعر تكون فيه حرية القول الشعري مرآة لكرامة الإنسان وحقه في التعبير عن مشاعره ودوره في نهضة وطنه.

كما تستهدف دعم الشعراء على التجديد في أسلوب الكتابة الشعرية، وتوفير بيئة إبداعية تنافسية بين الشعراء لتعزيز قيمة التكاتف والانتماء، والاستفادة من الشعراء المخضرمين، وإعطاء المواهب الشعرية فرصة الاحتكاك بهم، وتعزيز كرامة الإنسان ودعم قيم الحوار في المجتمع، وتفعيل طاقاته الإبداعية من خلال تنمية المعرفة والوجدان، وتعزيز القيم الإنسانية التي تدعو إلى تقارب الشعوب واحترام ثقافتها، ورفع قدرة المجتمع على التعبير عن أحاسيسه ومشاعره التي تجسد وعيه ووجدانه، وإطلاق العنان للخيال الذي لا تقيده قوالب شعرية محددة.

وأوضح الشاعر شبيب بن عرار النعيمي، مدير مركز "ديوان العرب"، أن لجنة التحكيم تجري مقابلات خلال هذا الأسبوع مع المجموعات التي تأهلت من المرحلة الأولى لمرحلة الخمسين، وذلك بعد تقسيم المتأهلين إلى مجموعات، بناء على قرعة تم تصويرها، وعرضها على الشعراء، وتم معها اختيار المواضيع المطروحة على الشعراء.

وأضاف أن مقابلة شعراء المجموعة الأولى خلال مرحلة الخمسين، وكانت حول قيمة "العدالة "فظهرت مواضيع شعرية رائعة، تحمل مضمون القيمة، وأظهر الشعراء خلال المقابلة حجم المسؤولية التي على عاتقهم، وذلك من خلال نصوصهم التي تم قرضها، وعكست في الوقت نفسه مدى الجهد المبذول من جانبهم، ما أظهر المستوى المتقدم للشعراء المتأهلين".. لافتا إلى استمرار مقابلات الشعراء المتأهلين لمرحلة الخمسين، ليتم بعد ذلك تأهيل الشعراء إلى مرحلة الـ 24.

المصدر :

https://al-sharq.com

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon