جامعة المؤسس في السعودية تنظم مسابقة «حوسبة» اللغة العربية

تقام بجامعة الملك عبدالعزيز مسابقة المبرمجين لخلق تطبيقات حاسوبية في خدمة اللغة العربية «الهاكاثون» اللغوي التقني الأول من نوعه في المملكة، ذكر ذلك المشرف على مبادرات جامعة الملك عبدالعزيز أ. د. عبدالرحمن السلمي وقال: إن هذه المسابقة تأتي ضمن مبادرات جامعة الملك عبدالعزيز وتجمع الطلاب الموهوبين والمخترعين والمُميزين بنخبةٍ من المُتخصصين في مجالات اللغة العربية وعلومها وآدابها، واللسانيات الحاسوبية، وتصميم الواجهات الحاسوبية، والبرمجيات، والتقنية، والذكاء الاصطناعي، وعلوم الحاسب الآلي؛ لتطوير برمجيات تُساهم في تعزيز الوعي اللغوي لدى الشباب، وتساعد في تحسين لغتهم العربية فهماً، وكتابة، وقراءة، وإبداعاً. على وجه الخصوص التطبيقات والبرامج التي يعتمد عليها الشباب في التَّلقي المعرفي وفي التَّرفيه؛ لتعزيز هويتهم اللُّغوية بأساليب عصرية. وما ينتج عن هذا الهاكثون من مشروعات يعتبر المُخرج الرئيس لمبادرة تقانة؛ إحدى مبادرات ملتقى مكة الثقافي الرابع، تحت شعار (كيف نكون قدوة بلغة القرآن؟).

وأهداف الهاكثون: استرعاء عناية المتخصصين في علوم اللغة العربية والتقنية والبرمجيات بأهمية تعزيز مواكبة اللغة العربية للتقنيات الحديثة. ونشر ثقافة الابتكار والإبداع في مجالات تعزيز استعمال اللغة العربية في التطبيقات الحاسوبية وأكواد البرمجيات. وتوظيف التقنيات الحديثة في خدمة اللغة العربية وعلومها وآدابها، وتعزيز حضورها في وسائل التعليم الحديثة، والاختبارات، والألعاب. وطرح أفكار وحلول لاستعمالات اللغة العربية المتصلة بالتطبيقات الحاسوبية وأكواد البرمجيات.

وهناك محاور رئيسة وأخرى فرعية لـ «الهاكاثون» أهمها خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية وتطبيقات تعلم وتعليم اللغة العربية وتعلم وتعليم العربية للناطقين بها ويقام في التاسع والعاشر من شهر شعبان المقبل بالجامعة.

المصدر :

http://www.alriyadh.com

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon