جائزة “نوبل” الأدبية تتراجع عن قرارها وتُعلن الفائزين لعامي 2018 – 2019

أعلنت مؤسسة “نوبل” الأكاديمية السويدية، الثلاثاء، منْح جائزتي نوبل للأدب 2019، بعد أن عدلت عن تقديمها العام الماضي، بسبب عدد من الفضائح.

وتمثّلت أبرز العوامل التي حجبت الجائزة سنة 2018 في مزاعم بسوء سلوك زوج عضوة في الأكاديمية، واتهامات بتسريب أسماء الفائزين.

وقالت المؤسسة عبر بيان أصدرته: “جائزة نوبل للأدب ستُمنح مجددا، وسيُعلن الفائزون بها لِعامي 2018 و2019 في فصل الخريف المقبل”، مضيفة: “يؤمن مجلس إدارة نوبل بأن الخطوات التي اتخذتها الأكاديمية، وسائر التدابير التي تعتزم تنفيذها كفيلة باستعادة الثقة في منْح الجوائز”، وفقا لوكالة رويترز .

ونقلت صحيفة “داجنز نيهيتر” السويدية، الثلاثاء، عن رئيس الأكاديمية أندرس أولسون، قوله: “ستكون هناك جائزتان لنوبل كما تمنينا”، موضحا أن هذه النتيجة الإيجابية تحققت بعد جهود مكثّفة وفترة طويلة، ما يتيح العمل بهدوء مستقبلا.

ومثّلت الفضيحة المذكورة التي تفجّرت أواخر عام 2017، أكبر أزمة تواجهها أكاديمية “نوبل” في تاريخها، ما دفع عددا من أعضائها إلى الاستقالة.

وعيّنت المؤسسة عقِب الحادثة أعضاء آخرين مع تشكيل لجنة لمنح الجائزة، بغية استعادة ثقة الناس، وضمان حسن اختيار الفائزين بأكبر تتويج أدبي على مستوى العالم.

/www.alapn.co/ar

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon