افتتاح معرض "لسان العرب" في القاهرة

تشارك الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة دكتور هيثم الحاج على بمعرض الكتاب الذى تقيمه الجامعة الأمريكية الذى تم افتتاحه اليوم على هامش المؤتمر الثالث للغة العربية واللسانيات "التراث والتجدد".

وحضر المؤتمر محمد الفقى رئيس الإدارة المركزية للتسويق بالهيئة، ويأتى ذلك ضمن خطة التوسع التى وجهت إليها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة فى معارض الكتاب ووصوله لجميع فئات المجتمع.

كما يشارك أيضا بالمعرض مجموعة من دور النشر المهتمين باللغة العربية ومن المقرر أن يستمر المعرض خلال فترة المؤتمر من 15 حتى 17 ديسمبر الحالى.

وشاركت الهيئة بكتاب "لسان العرب" بأجزائه التسعة، كما شاركت أيضا بكتاب وصف مصر الذى أعيد طباعته فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وكتاب الأعمدة السبعة وغيرها من أمهات الكتب المهمة التي تصدرها الهيئة.

 جدير بالذكر، أن كتاب  لسان العرب لابن منظور يعد واحدا من أهم المعاجم العربية، إن لم يكن أهمها على الإطلاق، حيث اعتمد ابن منظور في كتابته للمعجم على خمسة مصادر مهمة وهى تهذيب اللغة للأزهري، والمحكم لابن سيده ، والصحاح للجوهرى ، والجمهرة لابن دريد ، والنهاية فى غريب الحديث والآثار ولهذا ما أن فرغ من كتابته وهو متداول بين الناس إلى يومنا هذا فقد جمع فيه ابن منظور من المادة اللغوية والأدبية والدينية ما لم يفعله سابق ولا لاحق حتى الآن. فقد جمع اللسان ثمانين ألف مادة وبذلك صار من المطولات الموسوعية وصار مصدرا مهما من مصادر الشواهد الشعرية والقراءات القرآنية فضلا عن مهمته الرئيسة فى كونه معجما لغويا.

المصدر :

https://www.youm7.com

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon