قطر تنظم مفردات الثقافة والهوية الوطنية

اختارت قناة الجزيرة الوثائقية مناسبة اليوم الوطني للدولة كي تحتفي بمفردات الثقافة والهوية الوطنية، وتعزز لدى المشاهد المحلي روح الانتماء، حيث تعرض اليوم وغدا مجموعة من الأفلام الوثائقية هي: "سرج سابح في الآفاق"، وهو أحد إنتاجاتها الضخمة للعام الماضي، و"حكاية أغنية" (شومي له)، و"السمرة"، و"متحف البارود".
يحكي فيلم "سرج سابح في الآفاق" قصة إنشاء مشروع "الشقب" ومراحل التطور التي مر بها منذ افتتاحه من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عام 1992 حتى يومنا هذا، حيث أصبح من بين المؤسسات الرائدة في العالم التي تعنى بالخيل العربي، من خلال قصص ثلاثة أطفال يجمعهم الشغف بالخيل. يسلط الفيلم الضوء على فنون هذه الهواية وتقاليدها وارتباطها العريق بالمجتمع القطري.

شومي له
هو فيلم قصير يوثق قصة أغنية "شومي له" الوطنية الشهيرة التي اكتسبت شعبية بعد فوز المنتخب الوطني ببطولة كأس آسيا 2019.هذا الوثائقي القصير يشرح المعنى والإلهام والأهمية وراء إصدار قصيدة وأغنية شومي له، كما يحصل المشاهدون على لمحة عن حياة كاتب كلماتها الشاعر عايض بن غيدة القحطاني والنجاح السريع للقصيدة في الكواليس وأمام الكاميرا.

من خلال هذا الوثائقي يمكن فهم معنى القصيدة، ومصدر الإلهام في كتابتها، والرسالة التي يريد الكاتب إيصالها، كما سيتم التعرف على شعور الكاتب عندما رأى رد فعل الناس.
يعرض الفيلم ضمن سلسلة "حكاية أغنية" وهي سلسلة وثائقية تأخذ المشاهدين في رحلة إلى الأجيال الفنيّة السابقة التي غاصت في بحر الشعر القديم فلحنت لعنترة ابن شداد والخيّام وصولا إلى الجيل الحديث وقصائد نزار قباني. سيتم المرور بالشعر العامي الذي تحوّل إلى أغاني شعبية لامست قلوب الجماهير، وستروي السلسلة كواليس كتابة تلك الكلمات ثم تلحينها حتى لحظة خروجها على مسامع الناس وتأثرهم بها باختلاف شرائحهم الاجتماعية والثقافية. وبالتالي سيتم انتقاء تلك القصائد والأغاني التي تتميّز بقصص واقعيّة رافقت فترة كتابتها وتلحينها وكان لها أثر كبير على وجدان السامعين، سواء كانت تلك الأغاني دينية على غرار تلك التي كتبت ولحنّت لشهر رمضان، أو الأغاني المرتبطة بالشعر القديم وكان لاختيار تلحينها قصص تستحق أن تروى. أو الأغاني التي ارتبطت كلماتها بحكايات حزينة

السمرة
وثائقي قصير يتحدث عن شجرة "السمر" المشهورة في دولة قطر والخليج بشكل عام. يناقش الفيلم الصلة الوثيقة بين هذه الشجرة والسكان في الفترة التي سبقت اكتشاف النفط. ويعتبر الفيلم احتفاء بصريا بواحدة من خصوصيات الهوية النباتية المحلية.

متحف البارود
سلسلة وثائقية تهتم برصد وتوثيق المتاحف الخاصة التي تعتبر ذكريات أثرية ، في حوزة فرد لا دولة.. ملكية خاصة لا عامة. هي معرفة تتجاوز حدود التخصص، للهواية، تخصص وراءه جهد إبداعي للرصد والحماية والرعاية، والترميم، والهدف إعادته للحياة العامة والتاريخ العام. كما أن ترمي السلسلة الى قراءة حركة المبادرة الفردية التي يخوضها بعض الهواة ، لاسيما في بعض المجتمعات الخاملة نسبيا كما في الخليج ، وهي بهذه الحالة تكون سلسلة كاشفة عن التحولات والتغيرات التي تسود تلك البيئات التي تقوم فيها العلائق على الجهد الجماعي لا الفردي ، مع الاحتراز في التعميم.

المصدر :

https://al-sharq.com

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon