“كتاب مصر” يُدشن مؤتمر“السرد والخيال العلمي”

تقيم النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر برئاسة الدكتور علاء عبدالهادي المؤتمر الرابع لشعبتي السرد والخيال العلمي بعنوان بين السرد الأدبي ورؤى الخيال العلمي دورة صبري موسى، يوم الخميس المقبل.
يرأس المؤتمر الدكتور صلاح معاطي رئيس شعبة الخيال العلمي باتحاد الكتاب والأمين العام للمؤتمر والدكتورة عطيات أبو العينين رئيس شعبة السرد باتحاد كتاب مصر.
ومن الجدير بالذكر أن النقابة قدمت في الأعوام الثلاثة الماضية ثلاثة مؤتمرات على التوالي بالتعاون بين الشعبتين السرد والخيال العلمي في دورته الأولى 2016 الخيال العلمي بين العلم والخرافة وحمل اسم رائد أدب الخيال العلمي نهاد شريف وفي عام 2017 حمل عنوان الخيال العلمي واستشراف المستقبل وحمل دورة د.طالب عمران من سوريا وفي العام الثالث حمل عنوان جماليات السرد في أدب الخيال العلمي دورة الروبوت وهذا العام وبعد مرور سنتين على رحيل الكاتب الصحفي والأديب القاص والروائي صبري موسى الذي كتب في القصة القصيرة وأدب الرحلات وعن الصحراء وفي كل المجالات استحق أن نحتفي به لأنه قد قدم لنا رواية السيد من حقل السبانخ وهي من كلاسيكيات أدب الخيال العلمي في مصر والوطن العربي وما بين الكتابة السردية وأدب الخيال العلمي ورؤى المستقبل يدور المؤتمر هذا العام.
وصبري موسى ولد في محافظة دمياط عام 1932، وهو من كتاب القصة البارزين في مصر، تخرج من مدارس دمياط وعمل في الصحافة وتعددت مؤلفاته في أدب الرحلات والقصة القصيرة والسيناريو وفي الرواية ولقد عمل مدرسًا للرسم لمدة عام واحد، ثم صحافيًا في جريدة الجمهورية، وكاتبًا متفرغًا في مؤسسة “روز اليوسف”، وعضوًا في مجلس إدارتها، ثم عضوًا في اتحاد الكتاب العرب، ومقررًا للجنة القصة في المجلس الأعلى للثقافة وقد ترجمت أعماله لعدة لغات.وعن تكريماته جائزة الدولة التشجيعية في الأدب عام 1974. وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى عن أعماله القصصية والروائية عام 1975.
جائزة “بيجاسوس” من أمريكا، وهي الميدالية الذهبية للأعمال الأدبية المكتوبة بغير اللغة عام 1978. وسام الجمهورية للعلوم والفنون عام 1992. جائزة الدولة للتفوق عام 1999. جائزة الدولة التقديرية عام 2003. وأشهر أعماله سيناريوهات أفلام البوسطجي، والشيماء، وقنديل أم هاشم، وقاهر الظلام، ورغبات ممنوعة.

المصدر :

http://www.alapn.co

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon