«الكويت المسرحي الـ20» ينطلق 10 يناير في «الدسمة»

كشف الأمين المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش عن انطلاق انشطة الدورة 20 من مهرجان الكويت المسرحي في الفترة من 10 إلى 18 الجاري، مؤكدا ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يحرص كل الحرص على استمرار المهرجان الذي اصبح حاليا من المهرجانات الخليجية والعربية المهمة في الحركة المسرحية العربية.

وقال الدويش خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقده صباح أمس في قاعة د. عبدالرزاق البصري بمبنى الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وبمشاركة مدير المهرجان للدورة الجديدة فالح المطيري، إن الدورة الحالية من المهرجان ستشهد تكريم نخبة من الشخصيات الفنية المحلية التي أثرت المسرح الكويتي وعلى مدى عقود مضت، بالاضافة الى تكريم احد المسرحيين في الخليج الذي قدم الكثير للحركة المسرحية الخليجية والعربية والمكرمون هم:

الفنان حسن القلاف «فرقة المسرح العربي»، المخرج رمضان علي «فرقة المسرح الكويتي»، مدير الانتاج عبدالعزيز الهزاع «فرقة مسرح الخليج العربي»، الاعلامية والكاتبة القديرة امل عبدالله «فرقة المسرح الشعبي»، الاعلامي القدير صالح الغريب، الفنان القدير عبدالعزيز المسلم، الفنان القدير محمد العجيمي، الكاتب والمخرج القدير بدر محارب والنجمة القديرة هدى حسين، بالاضافة الى الكاتب المسرحي السعودي المميز فهد ردة الحارثي.

وعن العروض المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، قال الدويش: هناك ستة عروض مسرحية ستتنافس على جوائز المهرجان، وعقب كل عرض مسرحي ندوة فكرية تكاملية، فضلا عن تنظيم ورشتين فنيتين وهما ورشة «فن المكياج والخدع البصرية» وورشة «منقوشات جدارية في العرض»، والعروض المسرحية تشهد مشاركة الفرق الاهلية الاربع، حيث ستعرض فرقة المسرح الكويتي مسرحية «هاديس»، أما فرقة المسرح العربي فتعرض مسرحية «كوميديا بلا ألوان»، بينما فرقة المسرح الشعبي تعرض مسرحية «صرخة»، وفرقة مسرح الخليج العربي تعرض مسرحية «نكون أولا نكون»، وتشارك فرقة مسرح الشباب التابعة للهيئة العامة للشباب بمسرحية «سهد»، بينما فرقة «تياترو المسرحية» هي الفرقة الخاصة الوحيدة التي تشارك في هذه الدورة، وستعرض مسرحية «البارج»، ونتمنى ان تنال العروض المسرحية إعجاب الجميع، لانها تم اعتمادها حسب اللوائح المعمول بها في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

من جانبه، قال مدير المهرجان فالح المطيري ان الدورة الجديدة ستكون مختلفة نوعا ما عن الدورات السابقة من خلال اختيار ضيوفها، بالاضافة الى انها ستشهد بثا مباشرا عن طريق اليوتيوب لجميع انشطتها الفنية من عروض مسرحية وندوات تطبيقية وفكرية وذلك عبر موقع الهئية العربية للمسرح.

وبخصوص حفل الافتتاح، قال المطيري انه سيتصدى لإخراجه الفنان ميثم بدر ومن تأليف د. نادية القناعي، وسيحمل بين طياته الكثير من اللوحات الجميلة وذلك لوصول المهرجان لدورته العشرين، وسيكون بعنوان «الميعاد» وذلك على خشبة مسرح الدسمة التي ستشهد تكريم المسرحيين في ليلة افتتاح المهرجان بالاضافة إلى احتضان الخشبة عروض المهرجان وندواته التطبيقية.

سيتم تقديم معرض فني، عشية حفل الافتتاح المزمع انطلاقته في التاسع عشر من الشهر الجاري، لتسليط الضوء على أول مسرحية فعلية قدمها المسرحي الراحل عبدالعزيز الرشيد.

وتابع المطيري: ستشهد الدورة العشرون منعطفا سيلاحظه الجميع من خلال ندوتي المهرجان الفكرية الاولى بعنوان «النقد في المسرح العربي بين الحضور والغياب» والثانية بعنوان «لغة الخطاب في العرض المسرحي الخليجي» وستعقد الندوتان بأيام مختلفة في مقر ضيوف المهرجان.

يذكر ان جوائز المهرجان هي «أفضل عرض مسرحي متكامل»، «أفضل مخرج مسرحي»، «أفضل مؤلف»، «أفضل ممثل دور أول»، «أفضل ممثلة دور أول»، «أفضل ممثل وممثلة دور ثان»، «أفضل ديكور»، «أفضل إضاءة ومؤثرات صوتية»، «جائزة جريدة «الأنباء» لأفضل ممثل واعد»، «جائزة جريدة «الأنباء» لأفضل ممثلة واعدة»، «جائزة الراحل منصور المنصور مقدمة من فرقة مسرح الخليج العربي» و«جائزة الراحل كنعان حمد مقدمة من فرقة المسرح العربي».

المصدر :

https://www.alanba.com.kw

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon