«دار نهضة مصر» فازت بجائزة عبدالعزيز المنصور لأدب الطفل

توّج اتحاد الناشرين العرب دار «نهضة مصر» بجائزة عبدالعزيز المنصور والمخصصة لقصص الأطفال حتى ست سنوات، وذلك عشية انطلاق الدورة الرابعة والأربعين لمعرض الكويت الدولي للكتاب.
وخلال حفل إعلان الجائزة في شيراتون الكويت - تقام للمرة الأولى - قال عضو لجنة التطوير في الاتحاد الناشر هيثم حافظ إن الجائزة حديثة العهد للناشر العربي، حيث جرت العادة تخصيص الجوائز للكتاب فقط.
كما أشاد بمبادرة راعي الجائزة الناشر الكويتي الدكتور عبدالعزيز المنصور مؤسس «ذات السلاسل»، إحدى أعرق دور النشر في الخليج العربي.
من جانبه، رحب المنصور بالضيوف من الناشرين والمثقفين، وقال إنه هدف من وراء الجائزة إلى تشجيع الناشر العربي على الاهتمام بالجيل الصغير. وأضاف: «في المستقبل سنقترح لها مجالات أخرى. لاستمرار تشجيع حركة النشر التي تواجه مشاكل عديدة بسبب الأوضاع السياسية في العالم العربي، ونأمل أن تتحسن الأمور ويستعيد الناشر حماسه ومكانته».
وأشار المنصور إلى أن الفكرة بدأت من لجنة التطور المهني لإقامة جائزة يتبناها اتحاد الناشرين العرب، فرحبت «ذات السلاسل» وطرحت هذه المبادرة.
وعبر رئيس اتحاد الناشرين العرب رئيس مجلس أمناء الجائزة محمد رشاد عن سعادته بتبني المبادرة الشخصية لمؤسس «ذات السلاسل» التي عاصرها منذ البدايات، مشيداً بدورها في تأسيس صناعة النشر في الكويت والخليج، وما قدمته من عناوين في جميع فروع المعرفة، وما حققته من مكانة بالعالم العربي.
وأكد رشاد أن المبادرة تؤكد على المسؤولية المجتمعية للناشر، مشيراً إلى تضافر جهود لجنة التطوير مع مجلس الامناء مع أعضاء لجنة التحكيم الذين بذلوا جهداً كبيراً في اطلاق الجائزة.
وأوضح أن مجلس الأمناء ارتأى عدم مشاركة أي ناشر من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، في المنافسة على الجائزة لتأكيد مصداقيتها. كما أشاد بالعدد الكبير للناشرين المشاركين في الدورة الأولى. متمنياً للجائزة الاستمرار وأن تساهم في دعم الناشر العربي.
كما تطرق رئيس اتحاد الناشرين العرب إلى ما تعانيه صناعة النشر العربي من ضعف ومن أزمات كثيرة تكاد تعصف بها ما لم تبادر الحكومات لتدعيمها، خصوصاً في ظل معدل الأمية وعدم الجدية في محاربة تزوير الكتب وغيرها من المشاكل. وقال إن اتحاد الناشرين يخطط لإطلاق المزيد من الجوائز لتشجيع الناشرين في المرحلة المقبلة.
وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الكاتب اللبناني الدكتور طارق البكري وعضوية كل من الشاعر والأكاديمي الدكتور إبراهيم أبوطالب (اليمن)، والكاتب الحسن بنمونة (المغرب)، والشاعر صالح الغازي (مصر)، والفنانة منال محجوب (سورية).

المصدر :

https://www.alraimedia.com

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon