قطر تطلق جائزة أدب الطفل في دورتها الثامنة

أعلن في قطر عن الدورة الثامنة لجائزة الدولة لأدب الطفل في قطر، والتي تعد واحدة من أهم جوائز أدب الأطفال في العالم العربي، حيث تجذب الكثير من المبدعين العرب في مجال أدب الأطفال على الصعيد العربي، الجائزة أطلقتها وزارة الثقافة والرياضة القطرية عام 2005، وانطلقت دورتها الأولى عام 2008.
وتسعى الجائزة إلى ترسيخ مفهوم الهوية والانتماء في إطار الالتزام بمنظومة القيم العربية والإنسانية، وتعزيز القيم الإنسانية، وتعزيز جسور التواصل بين الأجيال من خلال إحياء الذاكرة الثقافية والإرث الحضاري، من خلال تشجيع الأدباء القطريين والعرب على إنتاج أعمال رفيعة المستوى في مجال أدب وفنون الطفل.
تشمل الدورة التاسعة الجديدة خمسة مجالات هي: القصة والرواية، والشعر، والنص المسرحي، وأغاني الأطفال، والدراسات الأدبية، وتشترط على المترشح أن يكون من الكّتاب أو الأدباء القطريين أو العرب المعنيين بأدب الطفل وفنونه، وتجيز للجهات العلمية والثقافية ترشيح أسماء لنيل الجائزة.
وقد وضع مجلس أمناء الجائزة شروطاً للترشح من بينها أن تتميز الأعمال بالأصالة والابتكار، وأن تعكس القيم العربية والإنسانية في المجتمعات العربية، وأن تخاطب الأعمال المقدمة للجائزة فئة عمرية من ثلاثة أعوام إلى ثمانية عشر عاماً، وألا يكون العمل قد سبق له الحصول على جائزة محلية أو عربية أو عالمية، وألا يكون قد نشر من قبل عبر وسيط إعلامي مطبوع أو مرئي أو مسموع.
كما اُشترط ألا يكون العمل المقدم عبارة رسالة علمية أو بحثاً لنيل درجة علمية، كما أعطى مجلس أمناء الجائزة الحق للفائز سابقاً التقدم بطلب ترشيح للجائزة مرة أخرى بعد مضي ثلاثة أعوام من حصوله على الجائزة في أي مجال من مجالاتها، وقيدت المرشحين بعدم المشاركة في أكثر من مجال من مجالات الجائزة.
وستقوم لجنة أمناء الجائزة بتلقي الأعمال المشاركة في الدورة الثامنة خلال الفترة من 1 مايو 2019 وحتى 20 أكتوبر 2019، وتبلغ قيمة جائزة الدولة لأدب الطفل مليون ريال قطري، أي ما يعادل قرابة 275 ألف دولار أميركي، ويمنح الفائز في كل مجال من المجالات منها جائزة مالية قيمتها مئتا ألف ريال، أي قرابة 55 ألف دولار.

https://www.alraimedia.com/

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon