أكاديمية لوياك للفنون تحتفل مع السفارة الأميركية في الكويت، باليوم العالمي للملكية الفكرية

شارك فريق «لابا» الموسيقي مع الفنانة العالمية أليا سايكون في حفل نظمته «لوياك»، بمناسبة «اليوم العالمي للملكية الفكرية».

احتفت أكاديمية لوياك للفنون الأدائية "لابا"، في إطار التعاون الثقافي والفني المشترك بينها وبين السفارة الأميركية في الكويت، باليوم العالمي للملكية الفكرية، بمقرها في المدرسة القبلية، بحضور سفير الولايات المتحدة الأميركية لورانس سيلفرمان، حرصاً منها على دعم حقوق الملكية الفكرية "من خلال احترام دور القوانين وأهمية حفظ حقوق المبدعين والمفكرين".

تضمنت الفعالية مشاركة فريق لابا الموسيقي مع الفنانة العالمية الأميركية أليا سايكون، في تقديم خمس مقطوعات أصلية من تأليفها على نمط الفيوجن الشرقي/ الغربي، كما أضاف فريق لابا من جهته خمس أغاني عربية مشهورة بإعادة توزيع من يوسف بارا. ومزجت أليا موسيقى البوب الأميركية التي ترعرعت معها وموسيقى الفلامنكو من اسبانيا، حيث تعيش الآن، والموسيقى العربية التي هي عشقها الأول والأخير.

وبدأت أليا سايكون بأغنية "غالي والله غالي" من تلحينها ومن كلمات نسرين ناصر، ثم أدى الكورال الموشح الأندلسي "سلفينا اللحظ"، تبعه أغنية "Mother Land" من تأليف سايكون، أعقبها الكورال بأغنية "بقطف لك بس" من لبنان، وأغنية "Land" من تأليف أليا سايكون دمجتها بأغنية فوق النخل، التي رددها معها الكورال والجمهور، ثم قدم فريق لابا ميدليكويتي لأغنيتي "غالي لو يبعد" و"دارت الدنيا علينا"، ومن بعدها أغنية "الحياة حلوة"، ثم أغنية "Monte de Sinai"، أي "جبل سيناء" من تأليف سايكن، ثم أغنية "سيدي منصور" من تونس، وكان الختام أغنية "يا طير يا طاير"، التي أضافت اليها كلمات اسبانية وايقاع الفلامنكو.

وفي حوار لها أوضحت رئيسة مجلس إدارة أكاديمية "لابا" فارعة السقاف أن الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية أتاح فرصة فريدة للمبدعين للتعرف على حقوقهم وضرورة حماية ابداعاتهم الفكرية، وبالتالي تساهم في تشجيع الابتكار وازدهار الفنون بكل مجالاتها في عالمنا. وأكدت "أهمية رفع الوعي لدى شرائح المجتمع كافة فيما يتعلق بحماية الملكية الفكرية وترسيخها لدى العامة كضرورة حتمية وجزء رئيسي من المجتمعات المبدعة والموهوبة، يجب علينا حمايتها والسعي إلى إيجاد رأي عام مساند يعزز ثقافة الاحترام لهذه الحقوق".

 

بدورها، قالت رئيسة قسم الموسيقى نسرين ناصر إن هذه الفعالية جاءت تعقيباً على ورشة عمل مدتها يومين عرضت خلالها " أليا سايكون" نماذج موسيقية من توزيعها انتشرت عالمياً في الآونة الأخيرة، بالإضافة الى تمارين تطبيقية حول كيفية تأليف وتوزيع موسيقى الفيوجن العربية وتوظيف الأصوات والآلات المختلفة لإنتاج مقطوعات تتلاقى فيها الأنماط الموسيقية الغربية والشرقية. كما أعطت المشاركين أفكاراً عن التأليف والتلحين بطريقة ممنهجة وأكاديمية. وأشارت إلى أن هذا العمل استغرق التحضير له عدة أشهر لتنفيذ الأعمال الموسيقية والتأليف والتوزيع بطريقة الفيوجن المستوحاة من الموسيقى العربية. كما تمت استضافة Pete Mahravari اختصاصي حقوق الملكية الفكرية بالشرق الأوسط، الذي شرح للمشاركين خطوات ضرورية لحماية ابداعاتهم الموسيقية لمنع السرقة والنسخ، كما أكّد على التفاصيل القانونية التي يجب اتباعها.

من جانبه، شكر السفير الأميركي لورانس سيلفرمان رئيس مجلس إدارة "لوياك" فارعة السقاف وفريق لابا لوياك لتنظيم هذا الحفل المميز، وشكرهم أيضاً على دعوته لتقديم السيدة أليا سايكن.

وقال سليفرمان: "تقدر السفارة الأميركية لدى دولة الكويت الجهود التي بذلتها لابا لتعزيز التسامح، من خلال الفن ودعمهم للفنانين المحليين، ونتطلع إلى التعاون معهم بشكل مستمر. وتم مؤخراً التوقيع على اتفاقية للتعاون الثقافي بين حكومتي الولايات المتحدة ودولة الكويت، التي ستؤدي إلى زيارات متبادلة بين العديد من الفنانين والموسيقيين والرياضيين من الدولتين".

وتحدث عن أهمية الملكية الفكرية وقال: "يعد الحفل فرصة لتقديم رسالة مهمة، وهي حين تحمي الحكومات حقوق الملكية الفكرية يستفيد الجميع لا الفنانون فقط. وأضاف: "نأمل أن ينظر مجلس الأمة الكويتي إلى مسودة قانون جديد يساعد الكويت على المواكبة بالتزاماتها الدولية ويساعد المجتمع الإبداعي أن يحمي عمله في السوق الرقمية. إن الكويتيين في الوسط الفني والموسيقي والسينمائي سيستفيدون من قانون يواكب المعايير الدولية الذي يعزز هيكلا قانونيا أفضل لتعويضهم عن عملهم".

وتابع: "في الأسبوع الماضي، قدمت الفنانة أليا سايكون وملحق الملكية الفكرية لدى السفارة الأميركية ورش عمل لفنانين محليين عن كيفية استخدام حقوق الملكية الفكرية لحماية عملهم وتجنب انتهاك حقوق الآخرين".

فنانون كويتيون سيستفيدون من قانون الملكية الفكرية سيلفرمان

http://www.aljarida.com

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon