مهرجان «الكويت للمونودراما» ينطلق الأربعاء المقبل

كشف جمال اللهو النقاب عن فعاليات مهرجان الكويت الدولي للمونودراما، التي ستنطلق الأربعاء المقبل.

كشف رئيس ومؤسس مهرجان الكويت الدولي للمونودراما جمال اللهو، خلال مؤتمر صحافي، أداره خلف العنزي، لوسائل الإعلام، فعاليات وعروض الدورة الـ 6 للمهرجان التي ستنطلق خلال الفترة من 17 إلى 23 الجاري على خشبة مسرح التحرير في منطقة كيفان، برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، وتنظيم شركة مايندز للإنتاج الإعلامي بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وعبر اللهو عن شكره وتقديره للفنانة الرائدة مريم الصالح بموافقتها على أن تحمل الدورة الجديدة للمهرجان اسمها، لافتا إلى أن «الصالح تعد اسما تاريخيا فنيا مشرفا، وقامة كبيرة نقف أمام مسيرتها الرائدة بكل اعتزاز وإجلال، فقد كانت أول فنانة كويتية تقف على خشبة المسرح، مما كان له أثر بالغ في دخول المزيد من الفنانات الرائدات المسرحيات الكويتيات لاحقا».

 

ثمار الورشة الفنية

 

وأضاف أن حفل الافتتاح سيتصدى له راشد المطوع وعبدالله الرويشد، وسيكون العرض المسرحي إحدى ثمار الورشة الفنية التي انطلقت منذ أكتوبر من العام الماضي يإشراف المخرج حسين المفيدي، وسيشهد الحفل عرضا شبابيا واعدا بطاقات مسرحية كويتية متميزة، وسيتخلله معرض فني لصور الفنانة القديرة مريم الصالح، والكاتب السعودي القدير فهد الحارثي، وعرض فيلم وثائقي عن شخصية المهرجان المكرمة بعنوان «لوحة التكريم»، لافتا إلى أن المهرجان يتضمن لقاءات فنية مفتوحة وشهادات للصالح والحارثي، وندوات عن المونودراما في قاعة الندوات بمسرح كيفان.

 

العروض المشاركة

 

وعن عروض المهرجان قال: «لقد قمنا باختيار تسعة عروض مسرحية من أصل 65 عرضا محلياً وخليجياً وعربياً وعالمياً، من خلال التصفيات النهائية، حيث منحنا الفرصة للدول التي لم تشارك في الدورات السابقة»، مثمنا دور وجهود رئيس لجنة قراءة النصوص المخرج القدير نجف جمال.

 

وأعلن اللهو أن العروض المسرحية المختارة، هي: «ملف إنكليزي» و«جود» من السعودية، و«سمها ما شئت» من تونس، «وأدرينالين» من الأردن، و«ظل الإمبراطور» من الامارات، و«اسمي طباخ» من سلطنة عمان، و«حكايات في الرمال» من ليتوانيا، إلى جانب مشاركة عرضين من دولة الكويت هما «حطام إنسان» لفرقة المسرح الكويتي، و«أحضان الموج» لفرقة المسرح الشعبي، لافتا إلى أن جميع العروض ستقام على خشبة مسرح التحرير بكيفان، وسيكون العرض الأول الساعة السابعة مساء، والعرض التالي الساعة التاسعة مساء، ولن تكون هناك ندوات تطبيقية.

 

كتب توثيقية

 

وبين أن عروض المهرجان ستتضمن حضورا لنخبة من الكتاب والمخرجين والممثلين، بينهم المخرجة السعودية مريام بوخمسين، التي تعد أول مخرجة سعودية تشارك في المهرجان، وستكون إحدى المفاجآت، مشيرا إلى أن المهرجان سيتخلله طرح كتابين، الأول عن الفنانة القديرة مريم الصالح وهو من إعداد أحمد عبدالمقصود، والآخر عن الكاتب السعودي فهد الحارثي، وهو من إعداد سامي الزهراني.

 

قائمة الضيوف

 

وعن ضيوف المهرجان، قال إنه يتشرف بحضور قرابة 42 ضيفا من شخصيات مسرحية وثقافية خليجية وعربية، بينهم من مصر د. سيد إسماعيل ود. جمال ياقوت وأسامة رؤوف، ومن الأردن أسماء مصطفى، ومن لبنان عبيد بوباشا، ومن الجزائر محمد أمين، ومن البحرين يوسف الحمدان وخالد الرويعي وخالد صقر، ومن الإمارات عمر غباش، ومن السعودية فهد الحارثي وأحمد الأحمرى ومهند الحارثي وإبراهيم الحارثي وفاطمة الياس.

 

تكريم المبدعين

 

وبشأن تكريم الفنانين المبدعين، قال: «نحن نعتز ونتشرف بتكريم كوكبة من الشخصيات الفنية التي كان لها حضور ودور فاعل في الحراك المسرحي، إلى جانب شخصيات كانت لها إسهامات واضحة في المهرجان، وهي لمسة وفاء لهم»، مبيناً أن المكرمين هم: عبدالعزيز المسلم، وخالد المفيدي، ومحمد العجيمي، وباسمة حمادة، وعبدالله عبدالرسول، ومبارك المزعل، وجمال الردهان، والملحن جاسم الخلف، وسيكون تكريمهم في حفل ختام المهرجان الذي سيتضمن تخريج ورشة العمل «إعداد الممثل» بإشراف الفنان حسين المفيدي.

تكريم المسلم وعبدالرسول والردهان والمفيدي والخلف في الختام

http://www.aljarida.com

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon