تكريم الفائزين بجائزة «محمد بن راشد للغة العربية»

كرَّم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، الفائزين في الدورة الخامسة لجائزة «محمد بن راشد للغة العربية»، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتكون بمثابة أرفع تقدير لجهود العاملين في ميدان اللغة العربية من أفراد ومؤسسات، وإحدى المبادرات الداعمة لجهود دولة الإمارات للنهوض باللغة العربية ونشرها واستخدامها في الحياة العامة، وتسهيل تعلّمها وتعليمها، إضافة إلى تكريس مكانة الدولة مركزاً للامتياز باللّغة العربيّة.

فئات وجوائز

في محور الجائزة الأول «التقانة» أو التكنولوجيا، فازت بفئة أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي أو التطبيقات التقنية الذكية لتعلّم اللغة العربية ونشرها «جامعة بیرزیت» من فلسطين، لتطويرها محرك بحث معجمياً. وفي فئة أفضل مبادرة لتطوير المحتوى الرقمي العربي ونشره أو معالجات اللّغة العربیّة، فاز فریق عمل «ویكیبیدیا العربیة - الموسوعة الحرة» من تونس.

وسجّلت الإمارات مشاركة متميزة في محور الجائزة الثاني «التعليم»، حيث توّجت بفئتين، هما: فئة أفضل مبادرة لتعلیم اللّغة العربیّة وتعلّمھا في التّعلیم المبكّر، عن مبادرة «لغتي» التي تركز على تعلم العربیة بوسائل ذكیة. أما الجائزة الثانية فكانت عن فئة أفضل مبادرة للتعلیم باللغة العربیة في التعلیم المدرسي من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، التي طورتها «وزارة التربیة والتعلیم»، وهي اختبار الإمارات القیاسي في اللغة (EmSAT Arabic).

أما فئة أفضل مبادرة لتعلیم اللغة العربیة للناطقین بغیرھا، فحصدت جائزتها المنظمة الإسلامیة للتربیة والعلوم والثقافة (إیسیسكو)، لتطويرها برنامج الإیسیسكو العالمي للنھوض بتعلیم اللغة العربیة وتنمیة مھاراتھا لدى الطلاب الناطقین بلغات أخرى في المملكة العربیة السعودیة.

وفي محور «الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة»، فازت مبادرة «أبجد» من الأردن بجائزة فئة أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربیة. وعن الفئة الثانية من هذا المحور، وهي فئة أفضل مبادرة لتعزیز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة، فازت مبادرة «شبكة القراءة» من المغرب.

وضمن المحور الرابع «السیاسة اللغویة والتخطیط والتعریب»، الذي يشتمل على فئتين، حصد جائزة فئة أفضل مبادرة في «السیاسة اللغویة والتخطیط» محمود محمد عبدالعاطي من مصر، تقديراً لمشروعه «معامل التأثیر العربي»، في حين فازت بفئة أفضل مشروع «تعریب أو ترجمة إیمان محمد بشناق من الأردن، عن مشروع طورته باسم «میم - مرجعك لمصطلحات الأعمال».

https://www.emaratalyoum.com

جميع الحقوق محفوظة 2020 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon