انطلاق الدورة 21 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة

أطلق مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر أمس الأربعاء دورته الحادية والعشرين بمشاركة نحو 150 فيلما من أكثر من 50 دولة.

والمهرجان الذي ينظمه المركز القومي للسينما ويرأسه الناقد عصام زكريا هو الأبرز عربيا بمجال دعم وصناعة الأفلام غير التجارية خاصة للسينمائيين الشبان.

وتتوزع أفلام المهرجان على أربع مسابقات رئيسية للأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام التسجيلية القصيرة والأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك، إضافة إلى مسابقة أفلام الطلبة، كما يضم
برنامج المهرجان أقساما خاصة للسينما الفرنسية والسينما البولندية وسينما أفريقيا.

ويهدي المهرجان دورته الحادية والعشرين إلى المخرجة الراحلة عطيات الأبنودي (1939-2018) كما كرم في حفل الافتتاح المخرج اللبناني برهان علوية والمخرج الكونغولي موازيه نغانغورا ومدير التصوير المصري سعيد شيمي.

وفي محاولة لكسر القوالب التقليدية لمثل هذه المناسبات تولى الممثل والمذيع السابق سمير صبري تقديم حفل افتتاح المهرجان الذي أقيم بقصر ثقافة الإسماعيلية، ومزج في حديثه بين ذكريات الدورات السابقة وتفاصيل الدورة الجديدة والتعريف بمنظمي وضيوف المهرجان.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم في كلمة الافتتاح «من أرض الإسماعيلية تمد مصر ذراعيها نحو العالم، تربط بين الشرق والغرب والجنوب والشمال عبر قناة السويس، وكذلك يفعل مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي يمثل نقطة الالتقاء بين صناع الأفلام وجمهورها على أرض مدينة حاضرة في كل الأحداث المهمة في تاريخ مصر الحديث».

وعرض المهرجان في الافتتاح فيلم «نحنا منّا أميرات» للمخرجتين عتاب عزام وبريدجت أوجر والذي يدور حول مجموعة من اللاجئات السوريات في لبنان.

وتتواصل عروض وأنشطة المهرجان في ستة مواقع بأنحاء محافظة الإسماعيلية حتى 16 أبريل الجاري.

https://www.alraimedia.com

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon