الكويت تحصد جائزتي الإخراج والسينوغرافيا في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

أضاف المخرج يوسف الحشاش جائزتين أخريين إلى مشواره، فاز بهما في «شرم الشيخ للمسرح الشبابي».

حقق الفنان والمخرج الكويتي يوسف الحشاش، إنجازاً جديداً، يضاف إلى حصيلته من الجوائز المسرحية، بفوزه بجائزتي الإخراج والسينوغرافيا، عن عرض «وحش طوروس» لفرقة المسرح الشعبي، في مهرجان «شرم الشيخ للمسرح الشبابي» بدورته الرابعة.

وفي هذا الصدد، صرح الحشاش قائلاً: «سعادتي لا توصف، بأن أمثل دولة الكويت، في هذا المهرجان الدولي، وأن ينال عرض (وحش طوروس) اعجاب الجمهور واستحسانه والنقاد والفرق المشاركة، ويتوج بحصادي لجائزتين غاليتين باسم الكويت من خلال فرقتي الرائعة المسرح الشعبي، التي لا تألو جهداً في دعم الشباب المسرحي، تحت قيادة رئيس مجلس الإدارة د. نبيل الفيلكاوي».

وأضاف «لا أنسى أن أشكر كل فرد في فريق العمل، وكذلك الوفد الكويتي برئاسة الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش، ومدير إدارة المسرح أحمد التتان».

بدوره، قال د. الفيلكاوي: «هذا الإنجاز ليس بمستغرب على شبابنا المسرحي، فهم مبدعون كالعادة، ونحن في المسرح الشعبي نحرص دائماً على دعم شباب الكويت وإشراكهم في الملتقيات والتظاهرات المسرحية، إيماناً منا بإمكاناتهم الإبداعية في الحقل المسرحي، والحشاش يستحق الجائزتين عن جدارة».

مسرحية «وحش طوروس» من تأليف الكاتب التركي عزيز نيسين، وسينوغرافيا وإعداد وإخراج يوسف الحشاش وبطولته، إضافة إلى فاطمة الطباخ، وعيسى الحمر، وسارة رشاد، ومحمد صفر، وعثمان الشطي، وعدد آخر من النجوم الشباب، موسيقى جاسم عبدالسلام، مساعد مخرج علي البلوشي، مخرج منفذ عبد العزيز التركي.

وتدور أحداثها حول الإنسان الرجعي المضطهد الذي يشعر بالخوف، ولا يستطيع مواجهة المجتمع وهو مهدد بإخراجه من منزله المؤجر، لكن زوجته تبث فيه الشجاعة، وتحاول أن تجعله واقفا في وجه صاحب المنزل، إلى أن يذهب إلى السلطات للحصول على حقه، وينتصر على صاحب البيت، وكانت هذه المسرحية قد حققت مجموعة من الجوائز خلال مهرجان الكويت المسرحي.

 

يشار إلى أنه تم إعلان نتائج مهرجان «شرم الشيخ للمسرح الشبابي»، أمس الأول، في المنتجع المصري المطل على البحر الأحمر، وفاز العرض الكندي «آخر 15 ثانية» بالجائزة الكبرى.

وتنافست في هذه المسابقة 6 عروض من 6 دول هي: مصر، وإيطاليا، وفرنسا، وكندا، والكويت، والبحرين. وحجبت لجنة التحكيم جائزة التأليف المسرحي، وفاز بجائزة أفضل ممثل البحريني عقيل علي عن دوره في عرض «إكس اوه»، كما فازت المصرية رنا خطاب بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في عرض «دراما الشحاتين»، وهو من تأليف الكاتب الكويتي بدر محارب. ومنحت اللجنة جائزتها الخاصة للعمل الجماعي للعرض الإيطالي «وهم».

وفي مسابقة المونودراما، التي شملت أربعة عروض، فاز بالجائزة العرض الفلسطيني «وهنا أنا» للفنان أحمد طوباسي، بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للعرض السوري «اليوم الأخير».

وفي مسابقة مسرح الشارع والفضاءات غير التقليدية ذهبت الجائزة مناصفة للعرضين «حُلم» من العراق و»صدأ» من الإمارات.

وشمل حفل الختام فقرة فنية لأوركسترا وزارة الشباب والرياضة بقيادة المايسترو عز الدين طه، كما كرم المهرجان الممثل محمد ثروت، والمخرج المسرحي جمال ياقوت.

يذكر أن جمعية نادي المسرح المصري للثقافة والفنون نظمت المهرجان في الفترة من الأول إلى السابع من الجاري، وحملت الدورة اسم الفنان القدير جورج سيدهم، ترأستها شرفياً سيدة المسرح العربي النجمة القديرة سميحة أيوب، بينما يرأس اللجنة العليا للمهرجان النجم القدير محمد صبحي، ورئيس المهرجان المخرج المسرحي والفنان مازن الغرباوي.

الفيلكاوي: هذا الإنجاز ليس بمستغرب على شبابنا المسرحي المبدع

http://www.aljarida.com//

جميع الحقوق محفوظة 2012 - مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري

  • Black Facebook Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black YouTube Icon
  • Black Instagram Icon